ارتفاع عدد المقاولين الذاتيين في الجزائر

ارتفاع عدد المقاولين الذاتيين في الجزائر
(اخر تعديل 2024-07-18 13:35:03 )

أعلن وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، ياسين وليد، ارتفاع عدد المقاولين الذاتيين في الجزائر.

وكشف الوزير في تصريحات صحفية، أنّ عدد المقاولين الذاتيين ارتفع إلى 14 ألفا، بالإضافة إلى إحصاء أكثر من 7800 مؤسسة من بينها 2300 تحصلت على وسم “مؤسسة ناشئة”.

ولفت المسؤول نفسه، إلى إشراف 104 مراكز دعم للمقاولاتية، على تكوين ومرافقة 1770 شركة مصغّرة.

في هذا السياق، قال ياسين وليد، “أنشأنا في كل أنحاء الوطن، مراكز تنمية المقاولاتية، وصارت الوكالة الوطنية لترقية المقاولاتية حالياً تُقاس بالشركات الحقيقية التي يتمّ إنشاؤها”.

وتوقع ياسين وليد أن تكون المؤسسات الناشئة “شركات كبيرة وناجحة في السنوات المقبلة”، مثمّنا مساهمة عدد كبير من الشباب الجزائري في تنويع الاقتصاد الوطني.

يذكر، أنّ الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي كانت قد أطلقت عملية التسجيلات للحصول على بطاقة المقاول الذاتي في 20 جانفي الماضي.

وعلى خلفية ذلك، تم تحديد القواعد والشروط المطبقة على ممارسة نشاط المقاول الذاتي بموجب القانون رقم 22 ـ 23 المؤرخ في 18 ديسمبر 2022 المتضمن القانون الأساسي للمقاول الذاتي.

وتشمل قائمة نشاطات صفة المقاول الذاتي، 7 مجالات رئيسية وهي الاستشارة والخبرة والتكوين والخدمات الرقمية والخدمات المنزلية، وكذا الخدمات الموجهة للأشخاص وخدمات الترفيه والتسلية والخدمات الموجهة للمؤسسات، بالإضافة إلى الخدمات الثقافية والاتصال والسمعي البصري.

وتُستثنى من القائمة، نشاطات المهن الحرة (مثل الطبيب والمحامي) والمهن والنشاطات المقننة (مثل المحاسب المعتمد) والحرفية (كحلاقة الشعر).

وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ المقاول الذاتي يستفيد من الإعفاء من إلزام القيد في السجل التجاري والإعفاء من إلزامية توفير محل لممارسة النشاط ونظام ضريبي تفضيلي.

وبذلك، فإنّ المعني يخضع للنظام الضريبي الجزافي الوحيد بنسبة 0.5 بالمائة من رقم أعماله، كما ورد في قانون المالية لـ 2024، وكذا التغطية الاجتماعية.