إدراج تخصصات جديدة خلال الدخول الجامعي القادم

إدراج تخصصات جديدة خلال الدخول الجامعي القادم
(اخر تعديل 2024-07-21 14:21:03 )

كشف مستشار وزير التعليم العالي، عبد الجبار داودي، أنّ خارطة التكوين ستعرف تخصصات جديدة خلال الدخول الجامعي القادم.

ويتعلّق الأمر أساسا، بـ “المدرسة الوطنية العليا للأمن السيبراني” بالقطب العلمي والتكنولوجي بسيدي عبد الله، الذي يحمل اسم الشهيد عبد الحفيظ إحدادن، والتي يُنتظر أن تستقبل عددا كبيرا من المتفوقين في البكالوريا.

في هذا السياق، قال داودي “إنّ المدرسة مشروع بارز واستراتيجي لأنها تتعلق بضمان السيادة الرقمية للبلاد، وتخضع إلى الوصاية المزدوجة لوزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والدفاع الوطني”.

من جهة أخرى، كشف داودي أنّه تمّ إدراج شهادة مزدوجة هذه السنة، حيث يمكن شهادة بكالوريا واحدة متابعة الدراسة في تخصصيين مختلفين ويتحصل الطالب خلال 3 أو 5 سنوات من عمر التكوين، على شهادتين في تخصصين مختلفين.

وسيستفيد من هذه الشهادة أيضا، طلبة العلوم الطبية لأول مرة ضمن 5 عروض جديدة للتكوين في العلوم الطبية، ومنها تكوين أطباء مختصين في الذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات الضخمة والبيو – معلوماتية وغيرها.

وتمّ كذلك، إدراج تخصصات جديدة في بعض المدن، منها إدراج تخصص “هندسة النسيج” بجامعة غليزان باعتبارها صارت معقلا للصناعات النسيجية في البلاد، وفق داودي.

وتمّ كذلك، إدراج 5 عروض ضمن الشبكة الموضوعاتية في مجال الصناعات التكنولوجية للسيارات، بهدف الإعداد لقيام قاعدة صناعية حقيقية تواكب الإرادة السياسية الواضحة لدعم صناعة السيارات في الجزائر.