بسماء الجزائر.. اصطفاف نادر لـ 5 كواكب مع القمر

بسماء الجزائر.. اصطفاف نادر لـ 5 كواكب مع القمر
(اخر تعديل 2024-07-29 17:28:13 )

أعلن مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية عن موعد اصطفاف 5 كواكب مع القمر على طول دائرة البروج، غداً الثلاثاء، حوالي الساعة 5 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وأكد المركز في منشور له على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، اليوم الإثنين، أن كواكب المشتري والمريخ والقمر وأورانوس ونبتون وزحل ستظهر على مستوى المجموعة الشمسية، في اتجاه الأفق الشرقي، من اليسار إلى اليمين، وأضاف: “على الرغم من أن هذه الكواكب ستجتمع معًا في مجال ظاهري بزاوية قوسية 90 درجة، إلا أنها لن تكون جميعها مرئيةً بالعين المجردة”.

ونوّه مركز البحث أن كواكب زحل والمريخ والمشتري فقط ستكون مرئيةً مع القمر. أما بالنسبة لأورانوس ونبتون، اللذين لا يمكن رؤيتهما بالعين المجردة في منتصف الليل، فلن يتم رصدهما في هذه الظروف إلا من خلال تلسكوب.

وتجدر الإشارة إلى إن القمر في تربيعه الأخير سيكون بمحاذاة التكتل المفتوح الثريا M45.

والتقارب الفلكي يحدث عندما يظهر كوكب وقمر أو كوكبين في موقع قريب جدا في السماء من منظور الأرض، كما قد حث البيان جميع المهتمين على الاستعداد لمتابعة هذا الحدث الفلكي المميز.

وسجلت الجزائر نهاية جوان الماضي ظاهرة فلكية نادرة شاهدها المواطنون بالعين المجردة، بتقارب مميز بين القمر وكوكب زحل على ارتفاع 40 درجة من الأفق باتجاه الشرق قبل شروق الشمس.