تلبية لأوامر الرئيس تبون.. سوناطراك تعلن شحن

تلبية لأوامر الرئيس تبون.. سوناطراك تعلن شحن
(اخر تعديل 2024-08-21 09:14:14 )

هل تريد ملخصا مني؟

أعلنت شركة سوناطراك، الشروع في شحن أول حمولة من الفيول إلى لبنان، تطبيقا لأوامر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وقالت سوناطراك في بيان صحفي نشرته عبر صفحتها بفيسبوك، “إنها شرعت أمس الثلاثاء، في شحن أول حمولة من مادة الفيول إلى دولة لبنان، في إطار المبادرة لتدعيم لبنان بالطاقة ومساعدتها على تجاوز أزمتها الحالية، في خطوة تعكس عمق العلاقات الثنائية بين الجزائر ولبنان”.

وأضاف البيان أن “الشحنة التي تم تجهيزها في ميناء سكيكدة البترولي، تُقدَّر بحوالي 30 ألف طن من مادة الفيول كمرحلة أولى، وستُشحن إلى لبنان عبر ناقلة الفيول إينيكر، التابعة لمجمع سوناطراك والتي ستنطلق يوم 22 أوت الجاري باتجاه لبنان”.

وتهدف هذه العملية إلى “الوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف الصعبة، من خلال تزويده بشكل فوري بكميات من الفيول، من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد”، حسب البيان نفسه.

وتابعت الشركة “أن هذه المبادرة تترجم التزام سوناطراك الراسخ، بدعم قرارات الدولة الجزائرية، وتعزيز الروابط الأخوية مع لبنان، مما يعكس روح التعاون والتضامن بين البلدين”.

وأمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في وقت سابق، بإرسال كمية من الوقود إلى لبنان التي تواجه أزمة طاقوية حادة.

وأشار إلى “تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد.”

وشهد لبنان انقطاعا تاما للتيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، بعد أن قالت شركة الكهرباء التي تديرها الدولة إن مخزونها من زيت الغاز نفد، وفقا لوكالة “بلومبرغ”.

وقالت شركة كهرباء لبنان إن آخر وحدة إنتاج متبقية في محطة كهرباء الزهراني “أغلقت قسرا” وإن انقطاع التيار الكهربائي سيؤثر على المطار والموانئ ومضخات المياه وشبكات الصرف الصحي والسجون.