بالأرقام.. الجزائر تُسجل فائضا في الميزان

بالأرقام.. الجزائر تُسجل فائضا في الميزان
(اخر تعديل 2024-08-26 14:42:07 )

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، الأهمية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لملف التجارة الخارجية.

وشدد الطيب زيتوني، اليوم الإثنين، على ضرورة تفعيل اليقظة الاقتصادية وتوجيه سياسة التجارة الخارجية بما يخدم مصلحة البلاد، خاصة في ظل التحديات الجيوسياسية والاستراتيجية التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

وكشف وزير التجارة على هامش تنصيب الأعضاء الجدد للجنة متابعة التجارة الخارجية، أن الميزان التجاري خلال السبعة أشهر الأولى من سنة 2024 سجل فائضًا قدره 3.75 مليار دولار أمريكي.

وأفاد الطيب زيتوني، أن قيمة الواردات بلغت 26.62 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات 30.36 مليار دولار.

واعتبر وزير التجارة وترقية الصادرات، أن هذه الأرقام تشير إلى تحد كبير يتطلب من أعضاء اللجنة العمل الجاد لتجسيد برنامج الحكومة والتعليمات الموجهة من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خاصة تلك المتعلقة بإعادة رسم معالم سياسة التجارة الخارجية.

وخلال التنصيب الرسمي للأعضاء الجدد للجنة متابعة التجارة الخارجية، شدد وزير الخارجية على أهمية الالتزام بعقد الاجتماعات بصفة منتظمة ودورية وفق المرسوم التنفيذي المؤطر لعمل هذه اللجنة.

وأكد الطيب زيتوني أن النتائج التي ستنبثق عن أشغال اللجنة سترفع إلى المجلس الاستشاري الأعلى لترقية الصادرات والمجلس الأعلى لضبط الواردات لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها، أن تنصيب الأعضاء الجدد للجنة يأتي في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز أداء القطاع التجاري وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي.