تماشيًا مع قرارات “أوبك +”.. الجزائر تقرر خفض

تماشيًا مع قرارات “أوبك +”.. الجزائر تقرر خفض
(اخر تعديل 2024-03-04 08:56:03 )

أعلنت الجزائر أمس الأحد، تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط، خلال ربع الثاني من العام الحالي، وذلك تماشيًا مع قرارات منظمة “أوبك +”.

وحسب بيان لوزارة الطاقة، فإن الجزائر ستواصل خفض إنتاجها من النفط بنحو 51 ألف برميل يوميًا، ليكون إنتاج الجزائر 908 ألف برميل يوميًا.

وأشار بيان وزارة الطاقة، إلى أن خفض الإنتاج سيستمر حتى نهاية جوان 2024، مؤكدا أن ذلك يأتي دعماً لاستقرار السوق، حيث ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً حسب أوضاع السوق.

وقالت وزارة الطاقة، إن هذا الخفض الطوعي، سيكون إضافي إلى الخفض الطوعي البالغ 48 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه الجزائر في أفريل 2023، حيث سيستمر حتى نهاية ديسمبر 2024.

وأكدت الوزارة، أن هذا الخفض الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول “أوبك +” بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

فيما أعلنت روسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق، وبعض الدول الأخرى، أمس الأحد، أنها “ستمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية شهر جوان المقبل.
يذكر أن مجموعة “أوبك +” نفذت سلسلة تخفيضات في الإنتاج منذ أواخر سنة 2022 لدعم السوق وسط ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء في المجموعة.
وكانت دول تحالف “أوبك +” قد أعلنت عن خفض طوعي للإنتاج بلغ 2.2 مليون برميل يوميا خلال الربع الأول من العام الحالي.
وتشهد أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة تذبذبًا طفيفًا جراء التطورات الجيوسياسية والحرب الإسرائيلية على غزة، وكذا مخاوف من توسع دائرة الصراع في الشرق الأوسط.