-

بالتنسيق مع المجموعة العربية.. فلسطين تحضر

بالتنسيق مع المجموعة العربية.. فلسطين تحضر
(اخر تعديل 2024-02-23 11:07:04 )

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، رياض منصور، إن فلسطين وبالتنسيق مع المجموعة العربية في الأمم المتحدة، تعمل على إعداد مشروع قرار سيتم طرحه أمام الجمعية العامة تطالب من خلاله المجموعة بوقف تسليح “إسرائيل”.

وأضاف رياض منصور أن المجموعة العربية تعمل كذلك على مبادرة لمشروع قرار في مجلس الأمن من أجل التصويت على عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وعن مسودة واشنطن التي وزعتها على الدول الأعضاء حول غزة وتنص على “وقف إطلاق النار عندما تكون الظروف ممكنة” بعد استخدامها الفيتو ضد مشروع قرار الجزائر قال رياض منصور “إن أرادوا أن يكسبوا الوقت، بعد أن وصلت الضغوط عليهم ذروتها والغضب من بقية الدول لسوء استخدامهم للفيتو، فأعتقد أن هذه المراوغة لن يكتب لها النجاح”.

وأضاف المندوب الفلسطيني خلال إجاباته عن أسئلة لمراسلة “العربي الجديد” أن المجموعة العربية في الأمم المتحدة عقدت اجتماعا مهما، بعد الفيتو الأميركي ضد مشروع القرار الجزائري لوقف إطلاق النار… اتفق المشاركون فيه على ضرورة اتخاذ خطوات مختلفة ذات طبيعة عملية.

وقال أيضا رياض منصور أن مشروع القرار سيحمل أمورًا عملية أخرى منها التعامل مع المستوطنين وعدم إعطائهم تأشيرات سفر لأي دولة.

وحول البدء بالخطوات الفعلية كي تحصل فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، عبر منصور بداية عن “رفضه بشكل كامل الخطوة التي اتخذتها سلطة الاحتلال في الكنيست والتصويت بأغلبية 99 صوتا (من أصل 120) ضد الاعتراف بدولة فلسطينية بشكل أحادي”.

وأشار منصور إلى إمكانية الإقدام على طرق جديدة مثل جمع توقيعات على عريضة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة يعلنون من خلالها تأييدهم للعضوية الكاملة لدولة فلسطين قبل أن نتقدم في الأيام القليلة القادمة بطلب العضوية الكاملة لمجلس الأمن”. والتي ستكون في الأيام القليلة القادة حسب المندوب.

وللإشارة، فإن حصول أي دولة على عضوية كاملة في الأمم المتحدة يستوجب المرور بثلاثة مراحل أولها الأمين العام، ثم مجلس الأمن، وأخيرا الجمعية العامة.