-

تحسبا للانتقام بعد مقاضاتها لـ “إسرائيل”.. جنوب

تحسبا للانتقام بعد مقاضاتها لـ “إسرائيل”.. جنوب
(اخر تعديل 2024-02-02 15:14:03 )

بعد أن رفعت دعوى قضائية ضدّ “إسرائيل” لدى محكمة العدل الدولية، قرّرت جنوب إفريقيا أن ترفع جاهزية أجهزتها الأمنية ومؤسساتها الاستخباراتية، وجعلتها في حالة تأهب قصوى.

ووفق ما كشفت وكالة “بلومبورغ”، فإنّ وزير أمن الدولة، خومبودزو نتشافيني، كرر التعبير عن المخاوف التي أعرب عنها الرئيس سيريل رامافوزا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتتعلّق هذه المخاوف، باستخدام “وكالات استخبارات أجنبية للانتقام من البلاد، بعد رفعها دعوى قضائية ضد تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية”، حسب المصدر ذاته.

ووفق المصدر ذاته، فإنّ كلا المسؤولين لم يذكرا الدول التي يُشتبه في تورطها في الأمر، فيما أكد وزير أمن دولة جنوب إفريقيا أنّ “هناك حملات تضليل دولية تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد”.

وقال المسؤول نفسه، في هذا السياق، إنّنا “نركز بشدة على هذا الأمر، ونراقب ونعمل على تعزيز قدرتنا”.

يذكر أنّ محكمة العدل الدولية، كانت قد أصدرت أحكامها في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وفرضت المحكمة الدولية عددًا من التدابير المؤقتة على “إسرائيل” في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها ضدها جنوب إفريقيا، على خلفية الحرب على قطاع غزة.

وأمرت المحكمة الدولية الكيان الصهيوني، باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وضمان عدم ارتكاب قواتها إبادة جماعية.

ويُضاف إلى ذلك، اتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني، وتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد حول ما تفعله لتنفيذ الأمر.