في اجتماع ترأسه تبون.. سن قرارات هامة تتعلق

في اجتماع ترأسه تبون.. سن قرارات هامة تتعلق

ترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، اجتماعا لتقييم عمل الوكالة الفضائية الجزائرية.

وبحث الرئيس تبون، الوضعية الحالية للوكالة الفضائية الجزائرية من الجانبين الهيكلي والمالي، وكيفيات تطوير عملها.

و تقرّر خلال الاجتماع، تزويد الوكالة بأحدث الوسائل التقنية الفضائية، تماشيا مع التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى رصد الإمكانيات المالية والبشرية المكوّنة، في اختصاصات عالية ودقيقة، من خرّيجي معاهد التعليم العالي للرياضيات والمدرسة العليا للذكاء الاصطناعي، وفق نظرة استشرافية، تمتد إلى غاية 2040، وفقا لما أفادت به رئاسة الجمهورية.

وستتم هذه الخطوات، بالتعاون مع الشركاء “الاستراتيجيين” للجزائر.

للإشارة، حضر الاجتماع، الوزير الأول نذير العرباوي، ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، السعيد شنقريحة إلى جانب مدير ديوان رئاسة الجمهورية، ووزير المالية، ووزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، بالإضافة إلى مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون المتعلقة بالأمن والدفاع، والمدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية، ورئيس مصلحة الجغرافيا والكشف عن بعد، بالجيش الوطني الشعبي.

وبالحديث عن الوكالة ذاتها، سبق لمديرها العام عز الدين أوصديق أن بحث مع مع مدير الوكالة الفضائية الروسية، يوري بوريسوذف، إمكانيات تعزيز التعاون بين الجزائر وروسيا، في هذا المجال.

بدوره، أكد مدير الوكالة الفضائية الروسية، يوري بوريسوذف، أن البرنامج الفضائي الجزائري سيمكن من فتح صفحة جديدة لتعاون عملي بين الجزائر وروسيا في مجال الفضاء.

يذكر أن الوكالة ذاتها، تأسست سنة 2002، وأوكلت إليها مهمة تنفيذ البرنامج الفضائي الوطني للجزائر.