-

في انحراف خطير.. قناة “سكاي نيوز” الإماراتية

في انحراف خطير.. قناة “سكاي نيوز” الإماراتية
(اخر تعديل 2023-08-10 16:36:04 )

اقترفت قناة “سكاي نيوز” الإماراتية، خطأً مهنيا فادحا، بتعمّد تقديم أخبار مضلّلة تتعلق بالجزائر.

وقال كبير المراسلين للشؤون العسكرية والأمنية في “سكاي نيوز”، جو تابت، في بثّ مباشر، إن مصادر من الحكومة الأمريكية تؤكد أن ثمّة مشكلات كبيرة وعميقة في العلاقات بين الجزائر وأمريكا.

وزعم مراسل القناة من واشنطن، أن الدوائر الأمريكية الرسمية ممثلة في البيت الأبيض وواشنطن منزعجة من موقف الجزائر من روسيا وغير الداعم لأوكرانيا.

وأضاف: “واشنطن غاضبة من الجزائر لعدم مسايرة موقف الإدارة الأمريكية من قضية الصحراء “المغربية”.

واستخدم المراسل اللبناني، عبارة “الصحراء المغربية” بدل “الصحراء الغربية” المعتمدة من طرف الأمم المتحدة والإدارة الأمريكية، وهو ما يتماشى مع بروباغندا المخزن المغربي.

وجاءت تصريحات مراسل القناة الإماراتية تعليقا على زيارة وزير الخارجية الجزائري إلى وشنطن، وإجراءه مباحثات مع نظيره الأمريكي، وأعربا في عن توافق رؤية البلدين في العديد من الملفات.

وكان مراسل “سكاي نيوز” من واشنطن، الصحفي الجزائري رضا بوشفرة، قبل أن يستقيل من القناة بعد مواجهته للاتهامات المتكررة لممثل المغرب في الأمم المتحدة عن تعطيل الجزائر لحل ملف القضية الصحراوية.

وكانت أطراف مغربية قد روّجت إلى طرد بوشفرة من القناة عقب طرحه سؤالا محرجا لممثل المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، إلا أن مصادر “أوراس” أكدت أن بوشفرة استقال بمحض إرادته.

جزائريون يصعّدون

تصدّر وسم “طرد سكاي نيوز”، الترند، على منصة “X” (تويتر)، ساعات بعد استهداف القناة للعلاقات الجزائرية الأمريكية بمعلومات مضلّلة.

وطالب جزائريون، بطرد القناة، ووقف نشاطها بالجزائر، ردّا على التعدّي الخطير الذي مسّ الجزائر.

من جهته، اعتبر الإعلامي والكاتب الصحفي، محمد دخوش، أن الاتهامات الخطيرة التي وجّهتها القناة للجزائر تعكس سيطرة لوبي واضح الانتماء على مفاصل القرار فيها.

اتهامات خطيرة وجهتها قناة #سكاي_نيوز للجزائر تعكس سيطرة لوبي واضح الانتماء على مفاصل القرار فيها.. https://t.co/YKNroib84w pic.twitter.com/W74QaXn85o

— د. محمد دخوش (@MuhDakhouche) August 10, 2023

وقال الإعلامي، أحمد حفصي، إن قناة “سكاي نيوز”، تكسر واجب الحياد وتتجرد من المهنية وتوجه عن طريق مراسلها من واشنطن اتهامات كبيرة للجزائر.

قناة #سكاي_نيوز الإماراتية 🇦🇪تكسر واجب الحياد وتتجرد من المهنية وتوجه عن طريق مراسلها من #واشنطن اتهامات كبيرة للجزائر وتتحدث عن انزعاج الولايات المتحدة من مواقف الجزائر وسياستها الخارجية
🚨قناة سكاي نيوز تُلمح لدعم جزائري لجماعات متطرفة في الساحل
قناة سكاي نيوز الإماراتية… pic.twitter.com/gDQ3zaStQw

— أحمد حفصي || HAFSI AHMED (@ahafsidz) August 10, 2023

العلاقات الجزائرية الأمريكية

عكس ما حاولت قناة “سكاي نيوز” الإماراتية الترويج له، أكدت واشنطن مرارا وتكرارا، رغبتها في تعزيز علاقاتها مع الجزائر.

ولم يؤثّر التقارب الجزائري الروسي على محور الجزائر- أمريكا، حيث سارعت واشنطن للتواصل مع الجزائر العاصمة عقب زيارة الرئيس تبون إلى موسكو لتأكيد توافق الرؤى بين البلدين وتُعبّر عن تطلعه لتجسيد شراكة بشأن مجموعة التحديات التي تواجه مجلس الأمن بما في ذلك ما يتعلق بملف الصحراء الغربية.

من جهتها، أكدت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجزائر، إليزابيث مور أوبين، أن العلاقات بين الجزائر وأمريكا تواصل التعمق أكثر.

وأكد وزير الخارجية أحمد عطاف، عقب المحادثات التي أجراها مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، أن الحوار بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، توسّع كثيرا ليشمل عديد الملفات السياسية، على غرار أزمات ليبيا والنيجر ومالي، إلى جانب ملف الصحراء الغربية والقضية الفلسطينية.

عداء إماراتي خفي للجزائر؟

توصف العلاقات بين الجزائر الإمارات العربية المتحدة، بالجيدة، إلا أن تقارير إعلامية عدّة تحدّثت في الآونة الأخيرة عن عداء إماراتي غير معلن عنه تجاه الجزائر.

وكانت صحيفة “الخبر” قد نشرت مقالا تحت عنوان “أبو ظبي.. عاصمة التخلاط”، قالت فيه إن كراهية نظام دولة الإمارات العربية المتحدة للجزائر قد ازدادت في الفترات الأخيرة وأصبحت أكثر حدة وبلغت مستويات خطيرة.

وسبق لمصادر إعلامية أن أكدت عرقلة تعيين الجزائري صبري بوقادوم مبعوثا أمميا في ليبيا.

وراحت تقارير أخرى لتسليط الضوء على دعم أبو ظبي للرباط، ضدّ الجزائر بممارسات دنيئة.

كما أشارت تقارير عبرية، إلى أن الإمارات تستعد لشراء طائرات عسكرية أمريكية لصالح المغرب.