اتفاقيات هامة واجتماعات ثرية.. الجزائر تستغلّ

اتفاقيات هامة واجتماعات ثرية.. الجزائر تستغلّ
(اخر تعديل 2024-03-03 11:21:04 )

شكّلت القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، فرصة للجزائر من أجل عقد اجتماعات هامشية وإبرام اتفاقيات هامة في مجال الغاز.

وأبرم مجمع سوناطراك والمؤسسة الصناعة البترولية الفنزويلية “PDVSA” مذكرتي تفاهم.

وتتعلق المذكرة الأولى بتعزيز التعاون في المجالات المتعلقة بالطاقة وبحث فرص الاستثمار، فيما تتعلق مذكرة التفاهم الثانية بإقامة شراكة في مجال التكوين المتخصص بين الدولتين قصد تكوين تقنيي ومهندسي الشركتين على مستوى المعاهد والجامعات المتخصصة في الدولتين.

كما وقعت سوناطراك والمؤسسة البترولية البوليفية “YPFB” على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجالات المتعلقة بالطاقة وبحث فرص الاستثمار والشراكة وكذا تبادل الخبرات.

من جهته، تطرق وزير الطاقة محمد عرقاب، مع نظيره البوليفي، فرانكلين مولينا أورتيز، إلى فرص التعاون بين الجزائر وبوليفيا في مجال الطاقة ولاسيما في مجال البترول والغاز والكهرباء.

كما اتفق الطرفان على عقد لقاءات بين خبراء البلدين لبحث سبل الشراكة والاستثمار.

واستعرض محمد عرقاب، مع نظيره الأذربيجاني، برويز شاهبازوف، فرص الاستثمار بين شركات البلدين وسبل ووسائل تكثيف التعاون وتبادل الخبرات بين سوناطراك وشركة النفط والغاز الأذربيجانية “سوكار”.

وعقد عرقاب، اجتماعا هاما مع نظيره من جمهورية نيجيريا، إكبيريكبي إيكبو، تطرق بشكل خاص إلى تقدم أشغال أنبوب الغاز العابر للصحراء.

كما استعرض الطرفان خلال الاجتماع علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين، ولاسيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والبتروكيماويات ونقل وتسويق الغاز الطبيعي.

من جهته، عقد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لقاءً ثلاثيا مع نظيره التونسي قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي.

وتم خلال اللقاء، التأسيس للقاء دوري كل ثلاثة أشهر بين الدول المغاربية ذاتها.