تأخرت في إنجازه.. “دورو فيلغيرا” الإسبانية تعلق

تأخرت في إنجازه.. “دورو فيلغيرا” الإسبانية تعلق
(اخر تعديل 2024-06-23 15:14:03 )

أعلنت مجموعة “دورو فيلغيرا”، الإسبانية، تعليق عقدها المتعلق بمشروع محطة الطاقة الحرارية بولاية الجلفة.

ووافق مجلس إدارة الشركة الإسبانية، على تعليق العمل في مشروع محطة الطاقة الحرارية ذات الدورة المركبة بولاية الجلفة، وفقا لوكالة “أوروبا برس”.

وأوضحت “دورو فيلغيرا”، في بيان لها، بأنها ستُعزز تحركاتها من أجل التوصل إلى حل نهائي يرضي جميع الأطراف.

وعن الأسباب، اكتفت الشركة الإسبانية بالقول إنها غير مرتبطة بها.

من جهتها، ذكرت صحيفة “الإيكونوميستا” أن “دورو فيلغيرا” دخلت في مفاوضات منذ 3 أشهر لتعديل العقد المبرم سنة 2014 غير أن المفاوضات لم تؤدي إلى النتيجة المرجوة.

من جهته، أوضح موقع “ألجيري إيكو”، المتخصص، أن المجموعة الإسبانية كانت قد سجلت تأخيرا كبيرا في إنجاز المشروع، ما أدى في سنة 2022، إلى إسناد بقية الأشغال إلى شركة جزائرية.

وكشف حينها، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية “سونلغاز”، مراد عجال، أن تأخر إنجاز المشروع يعود إلى توقف المقاول المسؤول عن المشروع عن العمل لمدة عامين كاملين لظروف مالية خاصة به، وفقا للمصدر ذاته.

يشار إلى أن المشروع يتعلق بإنجاز محطة لتوليد الكهرباء بطاقة تتجاوز 1200 ميغاواط بولاية الجلفة، ويشمل المشروع كذلك 4 توربينات غازية، وأخرى تعمل بالبخار، إلى جانب 4 خزانات لاسترجاع الحرارة.

وتسببت الشركة الإسبانية في تأخر كبير في إنجاز المشروع الذي حدد تسليمه في سنة 2017.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر وإسبانيا عادت مؤخرا إلى طبيعتها بتعيين الجزائر لسفير جديد بمدريد، إلا أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لم تنفرج بعد، ما تسبب في خسائر كبيرة للدولة الأيبيرية.