منظمة حقوقية: قرار فرنسا انتهاك للشرعية الدولية

منظمة حقوقية: قرار فرنسا انتهاك للشرعية الدولية
(اخر تعديل 2024-07-30 12:49:05 )

أدانت الفدرالية الدولية للصحفيين المتضامنين مع الشعب الصحراوي، دعم الحكومة الفرنسية ما اسمته خطة “الحكم الذاتي” التي اقترحها المغرب في الصحراء الغربية.

وقالت الفيدرالية في بيان لها، إن فرنسا “تسير عكس تيار التاريخ وتدير ظهرها لعملية السلام التي بدأت منذ عدة عقود”.

وشددت الفيدرالية الدولية للصحفيين، على أن “قرار فرنسا يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة ويستحق الشجب المضاعف، لأنه يأتي من دولة عضو في مجلس الأمن الدولي”.

واعتبرت موقف الحكومة الفرنسية، “انتهاكا للشرعية الدولية وتأييد للواقع الاستعماري للمغرب على أراضي الصحراء الغربية التي أعلنتها الأمم المتحدة منطقة لم تتم تصفية الاستعمار منها”، يضيف البيان نفسه.

وفي هذا السياق، طالبة المنظمة الحقوقية بفتح ملف الصحراء الغربية بشكل موضوعي لإنارة الرأي العام العالمي حول الصحراء الغربية كمنطقة مستعمرة تتعرض لنهب “المحتل المغربي” لمواردها الطبيعية، فضلا عن معاناة الشعب الصحراوي الذي يتعرض “لشتى أنواع الانتهاكات الإنسانية بشكل ممنهج”.

وناشدت الفيدرالية الدولية للصحفيين، الصحفيين الفرنسيين وجميع الأحرار في فرنسا ونشطاء المجتمع المدني الذين يؤمنون بقيم الحرية والعدالة والقيم الإنسانية والعالمية، لاتخاذ جميع الاجراءات الداعمة لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والاستلهام بالمبادئ الكونية الداعمة للسلام.