التعليم العالي والبحث العلمي.. لا إصدار

التعليم العالي والبحث العلمي.. لا إصدار
(اخر تعديل 2024-06-17 14:56:05 )

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعليمة إلى مديري المؤسسات الجامعية تأمر بالامتناع عن إصدار “شهادة النجاح المؤقتة”، وشددت على ضرورة تحضير الشهادات لكل الطلبة المتخرجين بصفة تلقائية.

وأمرت الوزارة الجهات المعنية بالامتناع عن طلب أي وثيقة ذات طابع بيداغوجي أو إداري من المتخرج لإعداد شهادته، حيث يتعين على مصالح المؤسسة عند الضرورة العودة إلى ملف الطالب المحفوظ لديها منذ تسجيله الأولي في المؤسسة.

وأبرزت التعليمة أنه يتعين منح الشهادات النهائية للطلبة الذين أتموا بنجاح مساراتهم الدراسية، وتسليمها لهم في أجل أقصاه يوم 31 جويلية ، 2024مع ضمان تحضير شهادات الماستر وتسليمها في أجل أقصاه 48 ساعة بعد إجراء المداولات.

كما أمرت الوزارة بإجبارية إدراج الكود “ كو أر” على الشهادات من أجل تمكين حامليها من التصديق عليها عن بعد، و كدا تنظيم عملية تسليم الشهادات في ظروف لائقة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سبق أن شددت على وجوب منح شهادات التعليم العالي لخريجي المؤسسات الجامعية قبل اختتام السنة الجامعية”، حتى يتسنى للمعنيين بها الاستفادة مما تتيحه لهم هذه الشهادات من حقوق، لاسيما من حيث الولوج إلى سوق العمل أو مواصلة الدراسة”.

وأوضحت أن الإجراء يندرج في إطار مسعى إدارة التعليم العالي إلى تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسينها، وقصد إضفاء فعالية أكبر على تطبيق القرار رقم 586 المؤرخ في أول أوت 2018 والمتضمن تفويض مديري مؤسسات التعليم العالي إمضاء الشهادات الجامعية النهائية”.