وزير الصحة يدعو إلى تكثيف الإجراءات الخاصة

وزير الصحة يدعو إلى تكثيف الإجراءات الخاصة
(اخر تعديل 2024-07-28 18:00:10 )

أكد وزير الصحة عبد الحق سايحي يوم الأحد، أن تنفيذ المخطط الاستراتيجي الوطني الأول للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي (2023-2026) سيمكن من التقدم والقضاء على هذا الداء.

ودعا خلال كلمة له خلال إحياء اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، إلى ضرورة تكثيف الإجراءات بخصوص التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي.

وشدد الوزير أعلى أن الجزائر سخرت كل الوسائل المادية والبشرية للتصدي إلى هذا النوع من الأمراض، مشيرا إلى أن القضاء على هذا الداء يكون انطلاقا من القضاء على انتقال العدوى من الأم إلى الطفل.

وأكد المسؤول ذاته أن التلقيح أصبح إجباريا في رزنامة الأطفال منذ 2023، كما تم إدراجه لدى فئة عمال الصحة والطلبة في الجامعات، فضلا عن ترقية الكشف عن التهاب الكبد الفيروسي (ب) و(ج) في مراكز الفحص.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، فقد أشادت ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر، نوهو أمادو، بـ”المجهودات التي تقوم بها الجزائر من أجل جعل الوصول إلى أدوات الفحص والعلاج حقيقة”، داعية إلى الاستمرار في مسارها.

ويعتمد البرنامج الوطني لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية، على مسألة الوقاية عن طريق التلقيح ضد الالتهاب الفيروسي، فضلا عن ضمان أمن حقن الدم الذي يخضع لإجراءات صارمة.