حساني يكشف دوافع اختياره للنظام البرلماني على

حساني يكشف دوافع اختياره للنظام البرلماني على
(اخر تعديل 2024-09-01 17:14:10 )

كشف مُرشح حركة مجتمع السلم “حمس”، عبد العالي حساني شريف، الأسباب التي دفعته لاختيار النظام البرلماني في الحكم بدلاّ من النظام الرئاسي، والذي جاء في برنامجه الانتخابي.
أنت محبوبي الحلقة 148

وخلال نزوله ضيفا على منتدى الإذاعة الجزائرية، قال حساني شريف إن النظام البرلماني يقوم على سلطة شعبية حقيقية حيث أنه لا يضع السلطة الفعلية في يد رئيس الجمهورية.

وأضاف حساني أن النظام البرلماني يمنح السلطة إلى مؤسسة تشريعية لها أدوار رقابية ولها القدرة على المساءلة، مما يضفي التوازن بين السلطات السياسية في البلاد.

كما أكد المترشح لرئاسيات 7 سبتمبر، أن النظام البرلماني يتيح للأحزاب والفعاليات السياسية بالمشاركة في الحكم من خلال الائتلافات الحكومية التي يتم تشكيلها من خلال هذا النظام.

وأشار عبد العالي حساني شريف إلى أن النظام الشبه رئاسي القائم حالياً أصبحت فيه المبادرة بالتشريع والاصلاح تنبع دائما من الحكومة أو السلطة التنفيذية والتي أصبحت -حسبه- متغولة على السلطة التشريعية.

وأكد حساني في معرض حديثه أن النظام البرلماني من شأنه تحديد الحجم الحقيقي للتيارات الساسية الموجودة في البلاد، موضحا أن الجزائر تملك العشرات من الأحزاب السياسية إلا أن البرلمان الحالي يتضمن 5 كتل، فقط مما يؤكد أن الكثير من التشكيلات السياسية لا تملك التمثيل الحقيقي.

وقال حساني في هذا الخصوص، أنه يرى بأنه أصبح من الضروري التوجه نحو نظام برلماني جديد يسمح بالممارسة الديمقراطية، ويعزز الشفافية والمساءلة كما يخلق توازن بين السلطات الثلاثة التنفيذية والقضائية والتشريعية.