حشيشي يؤكد أن الجرائم الإلكترونية تشكل تهديدا

حشيشي يؤكد أن الجرائم الإلكترونية تشكل تهديدا
(اخر تعديل 2024-07-01 14:21:04 )

قال الرئيس المدير العام لـ “سونطراك”، رشيد حشيشي، إنّ مكافحة الجرائم الإلكترونية تعد مسألة حساسة وتشكّل تهديدا حقيقيا.

وأكد حشيشي، في كلمة له بمناسبة افتتاح اللقاء التوعوي المخصص لموضوع “المخاطر والتهديدات السيبرانية”، أنّ الجرائم الإلكترونية يمكن أن تؤثّر على أمن وديمومة العمليات في المنشآت الصناعية لـ “سوناطراك”.

وحمّل المتحدث ذاته، وفق بيان للمؤسسة، مسؤولية التصدي لهذه المخاطر والتهديدات للإطارات المسيرة، مشددا على ضرورة إدراك رهانات الأمن السيبراني والمخاطر السيبرانية لحماية البيانات والأنظمة والشبكات.

وتحدّث الحاضرون خلال اللقاء عن أنواع التهديدات حيث خصّوا بالذكر، تلك التي تؤثر بشكل كبير على استقرار وأمن المؤسسات في عصر التحول الرقمي واختراقات البيانات والاحتيال الإلكتروني وكذا التجسس الإلكتروني وتخريب المنشآت الحيوية عن طريق البرمجيات الخبيثة.

وخلال اللقاء ذاته، تم النقاش حول محاور لمواجهة المخاطر السيبرانية، وأكد الحاضرون “الحاجة إلى إرساء تعاون بين جميع الأطراف المعنية، كما شددوا على أهمية تعزيز التنسيق مع الهيئات الحكومية ذات الصلة من أجل تبادل المعلومات والخبرات”.

جدير بالذكر، أنّ “سوناطراك” تعتمد استراتيجية شاملة بخصوص إدارة مخاطر الأمن السيبراني، “تستند إلى تنفيذ سياسات وقائية تعتمد على أحدث التكنولوجيات واتخاذ إجراءات صارمة لحماية البيانات والأنظمة الحيوية، وفق البيان ذاته.

وتركز المؤسسة أيضا،على نشر وتعزيز الوعي الأمني بين الموظفين، “بالنظر لِكوْن العنصر البشري يُعدّ الحلقة الأضعف والأكثر استهدافا في هذا المجال”.

ويضاف إلى ذلك، أنّه يجري تدريب المستخدمين على أساسيات الأمن السيبراني لتجنّب الأخطاء الشائعة مثل النقر على روابط غير معروفة أو الولوج إلى حسابات الشركة عبر شبكات غير آمنة، حسب المصدر ذاته.