سعيدة نغزة تطالب رئيس الجمهورية بتسريع عقد

سعيدة نغزة تطالب رئيس الجمهورية بتسريع عقد
(اخر تعديل 2023-09-09 16:21:04 )

طالبت رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، سعيدة نغزة رئيس الجمهورية بتسريع عقد اجتماع ثلاثية الحكومة ورجال الأعمال والنقابات.

واعتبرت نغزة، في رسالة إلى الرئيس، أن هذه الثلاثية تمثل الإطار المناسب لدراسة الوضع الاقتصادي للبلاد، ورفع القيود وتقديم مقترحات، من خلال حوار اجتماعي اقتصادي صريح وواسع من أجل نمو اقتصادي شامل وقوي.

وقالة رئيسة الكنفدرالية “نحن بحاجة إلى الخروج من مقترحات المستشارين البيروقراطيين الذين يريدون إدارة الاقتصاد الوطني من مكاتبهم وبقرارات من الأعلى، دون مراعاة المشاكل الحقيقية التي يفرضها الواقع”.

من جهتها أثنت نغزة على القطاع الخاص بصفته “أكبر مشغل للعمالة ويبقى أساس كل تنمية اقتصادية، مشيرة إلى أهمية الاستماع إلى المشغلين الاقتصاديين ومختلف أصحاب العمل وممثلي العمال.

ونشرت رئيسة الكنفدرالية في رسالتها، أن مناخ الأعمال في الجزائر يعاني من انعدام للثقة وارتفاع عام للأسعار، إضافة إلى اضطهاد رجال الأعمال من طرف ممثلي الدولة وفرض غرامات تتجاوز حجم أصول شركاتهم لا يستطيعون دفعها.

وانتقدت سعيدة نغزة تواجد “وزير العدل كعضو ضمن اللجنة لتي يمتثل فيها رجل الأعمال عند استدعائه”، مما يجعله دون حماية.

وطرحت رئيسة الكنفدارلية مشكلة عدم قابلية تحويل الدينار إلاّ في السوق السوداء، وعدم سماح القانون لرجال الأعمال بامتلاك عقارات في الجزائر أو خارجها.

كما حذرت نغزة من خلق ندرة السلع والمنتوجات في الجزائر بسبب القيود المفروضة على الاستيراد، في حين تتجه جميع البلدان نحو تخزين وتوريد المواد الخام والضروريات الأساسية.

وفي ظل ارتفاع الأسعار وندرة المنتجات، اتهمت رئيسة الكنفدرالية العامة مؤسسة “ألجيكس” بتقييد المؤسسات، وكذلك مشكل التراخيص المطلوبة، كالتراخيص التقنية الصادرة عن وزارة الفلاحة والشهادات التنظيمية الصادرة عن وزارة الصناعة، داعية إلى إنشاء “لجنة تحقيق” حول كيفية إصدار تراخيص وحصص للاستيراد.

وقدمت نغزة أمثلة عن مؤسسات جزائرية تعاني من صعوبات في الإنتاج بسبب عدم وجود تراخيص للاستيراد لمصنع النسيج في غليزان الذي أطلق مشروعا بمشاركة علامات تجارية عالمية ووزارة الصناعة، وكذلك منع بواخر من دخول ميناء الجزائر محملة بالسلع وموجهة لمستوردي المواد الغذائية الجافة وتغذية المواشي بعد أن دفعوا ثمنها.