توقيف إنتاج وتصدير النفط في الحقول الواقعة شرقي

توقيف إنتاج وتصدير النفط في الحقول الواقعة شرقي
(اخر تعديل 2024-08-26 16:14:14 )

أعلنت حكومة شرقي ليبيا غير المعترف بها التي تتخذ من بنغازي مقرًا لها، إغلاق جميع حقول النفط الواقعة شرقي البلاد ووقف إنتاجه وتصديره.

وأعلنت الحكومة غير الشرعية، حالة القوة القاهرة على جميع الحقول والموانئ والمرافق النفطية وإيقاف إنتاج وتصدير النفط إلى إشعار آخر، حسب ما أفادت وسائل إعلام.

وتخضع معظم الحقول التي تم إغلاقها من طرف الحكومة غير الشرعية، إلى سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في شرق ليبيا.

وفي وقت لم تؤكد المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، هذه الأنباء، قالت مصادر إعلامية إن القرار جاء على إثر صراع على السلطة بين الفصائل الليبية للسيطرة على المصرف المركزي وعائدات النفط.

وخلال الأسبوع الماضي اختطفت مجموعة مجهولة مدير إدارة تقنية المعلومات في مصرف ليبيا المركزي مصعب مسلم من أمام بيته، في محاولة لتغيير محافظ المصرف الصديق الكبير، لكن المصرف أوقف عمله إلى أن عاد مسلم.

وقال مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، اليوم الإثنين، في بيان إنه “بالنظر للتطورات الأمنية الأخيرة التي خضع لها المقر الرئيسي لمصرف ليبيا المركزي في العاصمة طرابلس فإن المصرف يعتذر لعملائه الكرام في الداخل والخارج لتوقفه عن تقديم خدماته بسبب الظروف الاستثنائية القاهرة التي تحول دون مواصلته لنشاطه المعتاد بالرغم من كل الجهود التي بذلت في الأيام الأخيرة من أجل تفادي آثار هذه التطورات المؤسفة”

للإشارة فإن المصرف المركزي هو الجهة الوحيدة المعترف بها دوليا فيما يتعلق بإيداع إيرادات النفط التي تعتبر دخلا اقتصاديا حيويا لدولة ليبيا.