هيثم الغيص: الجزائر لها دور تاريخي في إعادة

هيثم الغيص: الجزائر لها دور تاريخي في إعادة
(اخر تعديل 2024-03-02 10:07:04 )

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” هيثم الغيص، أن الجزائر التي تعد عضوا فعالا ومؤثرا في منظمة “أوبك”، تلعب مرة أخرى دورا بارزا في أسواق الطاقة، من خلال احتضانها للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

ولفت الغيص، لأهمية الجزائر كفاعل رئيسي في أسواق الطاقة ودورها في استقرارها، مستذكرا اجتماع الجزائر لمنظمة “أوبك”، الذي نتج عنه اتفاق تعاون تاريخي بين المنتجين من داخل وخارج المنظمة في سنة 2016، مما ساهم في إعادة التوازن والاستقرار لسوق النفط الدولي.

وفي تصريح للصحافة، عقب لقائه بوزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، على هامش الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري لقمة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، بالمركز الدولي للمؤتمرات، أكد الغيص، أن قمة الجزائر التي تجمع أبرز مصدري الغاز في العالم تعتبر قمة ناجحة وبناءة.

وفي ذات الصدد تباحث وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، مع الأمين العام لأوبك هيثم الغيص، التطورات الحالية للسوق البترولية، وآفاق تنميته على المدى القصير والمتوسط، والتحديات الكبرى التي تواجه صناعة النفط العالمية وسبل تعزيز التشاور في هذا المجال.

وبذات المناسبة، أوضح الغيص أن اللقاء شكّل فرصة لقد للتباحث حول أوضاع أسواق النفط والطاقة بشكل عام، حيث يمثل النفط والغاز 60 بالمائة من مزيج الطاقة العالمي، وتأثيره الكبير على اقتصاد العالم وهو ما يعكس ضرورة التشاور المستمر لتحقيق استقرار أسواق النفط.

وتم التطرق، خلال هذا اللقاء أيضا، إلى المواضيع ذات الأولوية التي يتم تباحثها بين الدول الأعضاء في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز، عشية انعقاد القمة السابعة لرؤساء وحكومات الدول المصدرة للغاز بالمركز الدولي للمؤتمرات عبداللطيف رحال بالعاصمة الجزائر.

وتراهن الدول المصدرة على قمة الجزائر لوضع استراتيجية شاملة تهدف إلى تحويل الغاز الطبيعي إلى مورد أساسي لتنمية شاملة ومستدامة.