“غوغل” يحتفي بذكرى استقلال الجزائر

“غوغل” يحتفي بذكرى استقلال الجزائر
(اخر تعديل 2024-07-05 10:49:04 )

احتفى محرك البحث “غوغل” اليوم الجمعة، بالذكرى 62 لاستقلال الجزائر واسترجاع السيادة الوطنية.

وبمجرد الدخول إلى الواجهة الرئيسية لمنصة “غوغل” يلاحظ تصميم يعبر عن استقلال الجزائر، متمثلا في الراية الوطنية الجزائرية التي ترفرف.

ماذا حدث في هذا اليوم؟

يعدّ تاريخ 5 جويلية 1962 أهم محطة سجلها التاريخ بالنسبة للشعب الجزائري، كونها تمثل اليوم الذي استرجع فيه الجزائريون أرضهم وحريتهم التي سلبها المستعمر الفرنسي أنذاك.

ويذكر، أنه بعد 7 سنوات كاملة من اندلاع ثورة التحرير الوطنية في 1 نوفمبر 1954 وإطلاق أول رصاصة في جبال الأوراس، قرّر قادة ثورة التحرير الجلوس على طاولة المفاوضات في مواجهة ممثلي الإدارة الفرنسية الذين رضخوا إلى أهداف ميثاق نوفمبر.

وتمثل ذلك في توقيع اتفاقيات إيفيان في 18 مارس 1962 التي مكّنت الشعب الجزائري من تقرير مصيره، وأجبرت المستعمر الفرنسي على الاستجابة إلى الإرادة الجزائرية القاضية باسترجاع السيادة الوطنية وتحقيق الوحدة الترابية

وكان تقرر في تلك المفاوضات، إجراء استفتاء في فترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر من تاريخ نشر نص الاتفاقية، وذلك اعتبارا من يوم 19 مارس وهو تاريخ وقف إطلاق النار.

وحُدّد تاريخ الاستفتاء بعد ذلك، في 1 جويلية 1962، واستجاب الجزائريون بالتصويت الساحق لصالح “دولة مستقلة” ابتداء من تاريخ 5 جويلية 1962.

وأنهى الشعب الجزائري كابوس 132 سنة من الاستعمار الوحشي الذي انتهج كل أساليب الإبادة للتخلص من الهوية الجزائرية وارتكب جرائم فضيعة على غرار انتهاج سياسة الأرض المحروقة، بالإضافة إلى التعذيب والتشريد والتجويع، لتسجل الذاكرة الوطنية 1.5 مليون شهيد.