قوجيل يؤكد أن الجزائر نجحت في استغلال تنوعها

قوجيل يؤكد أن الجزائر نجحت في استغلال تنوعها
(اخر تعديل 2024-05-02 15:00:09 )

شدّد رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، على أن الجزائر تدرك تماما أهمية التنوع الثقافي الذي تحظى به.

وأكد رئيس مجلس الأمة خلال ندوة برلمانية بأذربيجان، أن الجزائر نجحت في تكريس تنوعها الثقافي واستغلاله كعامل لتعزيز الوحدة الوطنية وحمايته من أي محاولات استغلال دنيء لزرع الفتنة.

وجاء في كلمة قوجيل التي ألقاها بالنيابة عنه نائبه علي طالبي، أن التنوع الثقافي الذي تحظى به الجزائر يتكون من عدة ثقافات متنوعة تختلف في العادات واللهجات والأعراف، وتشكل في مجملها الأمة الجزائرية الموحدة والمنسجمة.

وأبرز المسؤول الجزائري أن الجزائر تتعامل مع هذا التنوع كثروة إنسانية حقيقية لها انعكاساتها الإيجابية على التماسك الاجتماعي وتعزيز النمو الاقتصادي، لافتا إلى أن الدستور الجزائري أقر التعددية الثقافية للهوية الجزائرية ويكرس التنوع الثقافي ويحميه.

في حين ذكّر المتحدث، أن القوى الإستعمارية طالما استغلّت هذا التنوع بشكل دنيء لزرع الفتن وإثارة النعرات الإثنية بهدف تقسيم وإضعاف الدول، في حين يشكل هذا الأخير عامل دعم التلاحم وتعزيز الوحدة الوطنية.

وأوضح قوجيل في كلمته، أن الجزائر تكتسب تجارب طويلة في هذا المجال، وطالما نجحت في مختلف المراحل المفصلية التي مرت بها في تاريخها، مرورا بكفاحها المرير ضد الاستعمار ثم خلال تجربتها الرائدة في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

ولفت إلى أن هذا النجاح تم تحقيقه بفضل تظافر جهود جميع مكونات الجزائر من مختلف الروافد الثقافية في الحفاظ على وحدتها واستثمار ثقافاتها الإنسانية المتنوعة في خلق أساليب متنوعة لتحقيق نفس الغاية.