إعطاء إشارة انطلاق عملية إنجاز 30 صومعة لتخزين

إعطاء إشارة انطلاق عملية إنجاز 30 صومعة لتخزين
(اخر تعديل 2024-07-01 14:28:04 )

أعطى وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، اليوم الإثنين، إشارة انطلاق عملية إنجاز 30 صومعة لتخزين الحبوب عبر القطر الوطني.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، فقد أشرف وزير الفلاحة رفقة وزير الري طه دربال، بولاية معسكر على إعطاء إشارة انطلاق إنجاز صومعة لتخزين الحبوب بسعة 1 مليون قنطار.

وفي هذا الصدد قال شرفة إن إنجاز هذه الصوامع يندرج في إطار المخطط الوطني لتنمية الزراعات الإستراتيجية، مشيراً إلى أن هذا المخطط الذي يأتي ضمن برنامج يتضمن إنجاز 30 صومعة و350 مركزا جواريا لتخزين الحبوب.

وأكد الوزير في تصريح صحفي، أن هذا المخطط سيسمح برفع قدرات تخزين الحبوب إجمالا إلى 9 ملايين طن.

كما أعلن عن استفادة ولاية معسكر من 9 مراكز جوارية لتخزين الحبوب بسعة 50 ألف قنطار لكل مركز وسيشرع في تجسيدها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكشف وزير الفلاحة في وقت سابق أن الجزائر تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة القمح الصلب بشكل نهائي بغضون سنة 2027.

وأشاد الوزير في تصريحات سابقة، بالإنتاج الفلاحي الذي حققته الجزائر هذه السنة، لاسيما في بعض المناطق الجنوبية على غرار أدرار وتيميمون وإليزي وغرداية والمنيعة وغيرها.

وأكد شرفة أن الإنتاج الوفير لمادة القمح هذه السنة يحفز على توسيع المساحات الموجهة لإنتاج الحبوب بكل أنواعها إلى نحو 500 ألف هكتار لضمان مخزون إستراتيجي منتج في المناطق الصحراوية.

كما أكد الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، التزامه بدعم ومرافقة الفلاحين الجزائريين لزيادة إنتاج مادة القمح، مشيرا إلى أن الإنتاج هذه السنة يعد بمثابة خطوة ثابتة وكبيرة للجزائر نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي

وأكد الصندوق، أنه تم بلوغ نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب 80%، مشددا على أن ذلك يدل على تقدم كبير تم تحقيقه في القطاع الفلاحي.