-

إقصاء غاساما من نهائيات “كان” 2023

إقصاء غاساما من نهائيات “كان” 2023
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

سيغيب الحكم الغامبي باكاري غاساما رسميا، عن إدارة مباريات نهائيات كأس أمم إفريقيا “كان” كوت ديفوار 2023، بقرار نهائي من الاتحادية الإفريقية لكرة القدم.

وأقصت لجنة حكام الاتحاد الإفريقي للعبة “كاف”، الحكم الغامبي باكاري غاساما من قائمة الحكام الأولية، المقرر أن يديروا مباريات منافسة “كان” كوت ديفوار 2023.

ويعد الحكم غاساما أحد الحكام الأفارقة “المنبوذين” بشدة، لدى فئة واسعة من الجماهير الجزائرية، بسبب “فضيحته” التحكيمية في مباراة الجزائر والكاميرون، خلال الدور الفاصل لتصفيات “مونديال” 2022.

وما زال جزائريون كثر، يؤمنون أن غاساما كان السبب الرئيس في فشل المنتخب الجزائري في بلوغ نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعدما ذبح أشبال بلماضي تحكيميا في ملعب البليدة أمام منتخب الكاميرون.

وبعيدا عن الحكم المثير للجدل غاساما، وبالعودة للحديث عن قائمة حكام نهائيات “كان” 2023، جذير بالذكر أن “كاف” اختارت 05 حكام جزائريين في قائمتها الأولية، المقرر أن تقلص قبل انطلاق العرس القاري.

وضمن 03 حكام رئيسيي جزائريين مكانتهم في القائمة الأولية، وهم الحكم “المونديالي” مصطفى غربال ومواطنيه يوسف قموح ولحلو بن ابراهم.

كما ضمن كل من الحكمين المساعدين الجزائريين مقران قوراري وعيسى أكرم زرهوني، مكانها في القائمة الأولية ذاتها، على أن يعملا وبقية الحكام الآخرين الثلاثة الجزائريين، بجهد لضمان المشاركة في “كان” 2023.

واختارت لجنة التحكيم في هيئة “كاف” 32 حكما رئيسيا، و33 حكما مساعدا و04 مختصين في تقنية الـ”فار”، في تلك القائمة الأولية، التي ستتقلص بنهاية تربص يسبق انطلاق العرس الإفريقي.

وتنطلق فعاليات نهائيات منافسة كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار، في الـ13 يناير 2023، وتستمر إلى غاية الـ11 فبراير من العام ذاته.