من منبر الأمم المتحدة.. الجزائر تدعو لمشاركة

من منبر الأمم المتحدة.. الجزائر تدعو لمشاركة
(اخر تعديل 2024-03-13 11:21:03 )

رافعت وزيرة التضامن، كوثر كريكو، خلال مشاركتها في الدورة الـ68 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، على ضرورة تكريس المساواة بين الجنسين، مستعرضة جهود الجزائر في هذا الشأن.

وأكدت وزيرة التضامن، التزام الجزائر بحماية المرأة من كافة أشكال العنف وحرصها على مضاعفة الجهود من أجل تعزيز مختلف الآليات الموجهة إليها.

وشدّدت كوثر كريكو، على أن الجزائر طالما أكدت على الطابع الاجتماعي لنموذجها التنموي من خلال الحرص المتواصل على تعزيز برامج التضامن الوطني وآليات تحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص في التنمية.

وأشارت كريكو، إلى أن الدستور الجزائري أقرّ مبدأ المناصفة في الترشح للانتخابات وكذا في سوق التشغيل، بما في ذلك تساوي الأجور.

وذكّرت المسؤولة الجزائرية بتعزيز الآليات المخصصة

للمرأة الريفية وتشجيعها على الانخراط في مسار الإنتاج الوطني منذ سنة 2021.

وكشفت كريكو، أن المعدل السنوي للنساء المستفيدات من تراتيب دعم الدولة للمشاريع المصغرة، بلغ حوالي 64 بالمائة من مجموع المستفيدين.

ودعت وزيرة التضامن من منبر نيويورك، إلى ضرورة دعم مشاركة المرأة في عمليات السلام وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، من خلال تعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن وتفعيل وجودها كمشارك أساسي في كافة مسارات بناء السلام والاستقرار وانتهاج مقاربة تشاركية أكثر شمولية بمشاركتها في حل النزاعات وتمكينها الاقتصادي للإسهام في مرحلة ما بعد النزاع.

وأبرزت كريك، إلى أن الجزائر من مركزها في مجلس الأمن الدولي، التابع لهيئة الأمم المتحدة، تعمل من أجل تجسيد هذا الأمر.