من قمة بكين.. عطاف يؤكد استعداد الجزائر لتطوير

من قمة بكين.. عطاف يؤكد استعداد الجزائر لتطوير
(اخر تعديل 2024-09-05 14:14:08 )

أبدى وزير الخارجية، أحمد عطاف، استعداد الجزائر لتطوير شراكتها مع الصين في إطار مبادرة “الحزام والطريق”.

وأوضح عطاف، خلال مشاركته في القمة “الصينية -الإفريقية” في بكين، ممثلا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أنّ “المبادرة تتماهى في أهدافها مع الجهود الجزائرية الرامية لتعزيز الإندماج الإقليمي عبر العديد من المشاريع الهيكلية”.

وحسب المسؤول ذاته، فإنّ هذه المشاريع “تهدف إلى ربط البنى التحتية الوطنية مع دول الجوار والعمق الإفريقي لبلادنا”.

وتحدّث وزير الخارجية، عن اهمية الشراكة الصينية – الإفريقية، مشيرا إلى عمقها التاريخي حيث أكدها أنّها “ترتكز على إرث تاريخي مشترك من الصداقة والتضامن”.

وأبرز المسؤول نفسه، أنّ هذه العلاقات “تقوم على قيم الاحترام المتبادل والنفع المتقاسم، كما أنّها تبتعد كل البعد عن نهج المساومات السياسية والمقايضات المستفزة”.

جدير بالذكر، أنّ أشغال قمة بكين ركّزت على تكثيف التجارة البينية وزيادة حجم الاستثمارات الصينية في القارة الإفريقية ومضاعفة الدعم الموجه لإفريقيا لتمكينها من الاستجابة بفعالية أكبر لمختلف التحديات التي تواجهها في مجال السلم والأمن.
حجرة ورقة مقص مدبلج الحلقة 56

وبالحديث عن توسيع آفاق الشراكة بين الصين وإفريقيا، تعهد الزعيم الصيني شي جين بينغ، بتقديم أكثر من 50 مليار دولار لتمويل مشاريع في إفريقيا على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وأبلغ المسؤول ذاته، الزعماء الأفارقة، أن بلاده مستعدة لتعميق التعاون الصناعي والزراعي والتجاري والاستثماري مع القارة الإفريقية الغنية بالموارد.