من مناشئ اختيارية.. الجزائر تطرح مناقصة لشراء

من مناشئ اختيارية.. الجزائر تطرح مناقصة لشراء
(اخر تعديل 2024-05-01 11:21:04 )

قال متعاملون أوروبيون، أمس الثلاثاء، إن الديوان الجزائري المهني للحبوب طرح مناقصة دولية لشراء قمح اللين من مناشئ اختيارية.

وأضافوا أن الديوان الجزائري المهني للحبوب طلب شراء كمية اسمية قدرها 50 ألف طن، لكن غالبا ما يشتري في عطاءاته كمية أكبر بكثير من الحجم الاسمي المطلوب.

والموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو غدا الخميس الثاني من ماي، على أن تظل العروض سارية حتى الجمعة الثالث من ماي.

ومن المقرر شحن القمح خلال العام الجاري على فترتين من مناطق الإمداد الرئيسية بما في ذلك أوروبا: من أول جويلية وحتى منتصف الشهر ومن 16 إلى 31 جويلية. وإذا كان المنشأ من أمريكا الجنوبية أو أستراليا فسيتم الشحن قبل ذلك بشهر واحد.

وتعتبر الجزائر مشتريا مهما للقمح من الاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا، لكن المصدرين الروس يتوسعون بقوة في السوق الجزائرية.

واشترى الأسبوع الماضي الديوان الجزائري المهني للحبوب القمح الصلد في مناقصة دولية، ولم يتضح حجم الكمية التي قامت الجزائر بشرائها.

وطرحت المناقصة لشراء 50 ألف طن على فترتين، بينما لا تكشف الجزائر عن نتائج مناقصاتها وتستند النتائج المعلنة إلى تقييمات المتعاملين.

وبلغت تقديرات الأسعار الأولية حوالي 395 دولارا للطن شاملة تكاليف الشحن لشحنات باناماكس الأكبر حجما وحوالي 405 دولارات للطن شاملة تكاليف الشحن لشحنات هاندي ماكس الأصغر حجما.

ووردت تقارير عن أن عملية الشراء تشمل القمح الصلد من مناشيء مكسيكية.

وكان الديوان الوطني الجزائري لتغذية الأنعام وتربية الدواجن (أوناب) طرح بداية يوم الإثنين مناقصات دولية لشراء ما يصل إلى 160 ألف طن من ذرة الأعلاف، و70 ألف طن من علف الصويا.

والذرة مطلوبة من الأرجنتين أو البرازيل فقط عبر ما يصل إلى أربع شحنات يتراوح كل منها بين 30 ألفا و40 ألف طن.