-

اعتراف فرنسا بمخطط الحكم الذاتي للصحراء

اعتراف فرنسا بمخطط الحكم الذاتي للصحراء
(اخر تعديل 2024-10-11 20:19:18 )

اعتراف فرنسا بمخطط الحكم الذاتي للصحراء الغربية

في خطوة تُعتبر علامة فارقة في تاريخ العلاقات المغربية الفرنسية، اعتبر العاهل المغربي محمد السادس، في حديثه اليوم الجمعة، أن اعتراف الحكومة الفرنسية بمخطط الحكم الذاتي للصحراء الغربية هو تطور إيجابي يبرز انتصار الحق والشرعية، ويعكس الاعتراف بالحقوق التاريخية للمغرب في هذه المنطقة.

خطاب ملكي أمام البرلمان

وفي خطاب موجه إلى البرلمان، أعرب الملك محمد السادس عن تقديره لاعتراف الجمهورية الفرنسية بسيادة المملكة المغربية على كامل تراب الصحراء، حيث أكد أن دعم باريس لمبادرة الحكم الذاتي يأتي كأساس وحيد لحل النزاع الإقليمي المستمر.

دعم دولي متزايد

كما أعرب العاهل المغربي عن شكره للدعم الذي تقدمه العديد من الدول المؤثرة، وخصوصًا فرنسا، لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. هذا الدعم يُعتبر خطوة كبيرة نحو تحقيق الاستقرار في المنطقة وتأكيد الحقوق التاريخية للمغرب.

رسالة من الرئيس الفرنسي

في وقت سابق، بعث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة إلى الملك محمد السادس، أكد فيها أن فرنسا تعترف بمخطط المغرب للحكم الذاتي كحل سياسي وحيد للنزاع في الصحراء الغربية. هذه الرسالة تعكس التزام باريس بالعمل على تعزيز العلاقات مع المغرب في القضايا الأساسية.
ديبو الحلقة 3

رد الجزائر على الاعتراف الفرنسي

في أعقاب هذا الاعتراف، أعلنت الجزائر عن سحب سفيرها من فرنسا بشكل فوري، حيث اعتبرت الخارجية الجزائرية أن الحكومة الفرنسية قد تجاوزت الخطوط الحمراء بإعلان تأييدها الصريح للواقع الاستعماري في الصحراء الغربية.

انتقادات الجزائر للتحركات الفرنسية

وشددت الجزائر على أن هذا الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي ينتهك الشرعية الدولية، وينكر حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. هكذا، تتجلى التوترات الإقليمية بشكل واضح، حيث تبرز كل من المغرب والجزائر كطرفين رئيسيين في هذه القضية المعقدة.