فرنسا ترفض التعليق على تغيّر موقفها بشأن

فرنسا ترفض التعليق على تغيّر موقفها بشأن
(اخر تعديل 2024-07-29 16:00:07 )

رفضت الحكومة الفرنسية التعليق على تغير الموقف الفرنسي بشأن النزاع في الصحراء الغربية، بما يخدم خطة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب.

جاء ذلك في رد على سؤال بشأن حدوث تحوّل في الموقف الفرنسي، وما إذا كانت تدافع فرنسا عن فكرة خطة الحكم الذاتي في المنطقة، أوردته الخارجية الفرنسية عبر موقعها الالكتروني.

وكانت الخارجية الجزائرية أصدرت بيانا استنكرت فيه “بشدة” موقف الحكومة الفرنسية التي أبلغتها “في الأيام الأخيرة” قرارها دعم خطة “الحكم الذاتي” التي اقترحها المغرب تحت سيادته للنزاع في الصحراء الغربية.

ويرى مراقبون أن هذا القرار قد يؤثر في موعد الزيارة التي يفترض أن يؤديها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لفرنسا، نهاية أسبتمبر أو بداية أكتوبر.

وجاء في البيان “أخذت الحكومة الجزائرية علما، بأسف كبير واستنكار شديد، بالقرار غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بتقديم دعم صريح لا يشوبه أي لبس لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة”.

وأضاف: “وقد تم إبلاغ السلطات الجزائرية بفحوى هذا القرار من قبل نظيرتها الفرنسية في الأيام الأخيرة”.

وأكدت الجزائر أن هذا القرار الفرنسي لا يُساعد على توفير الظروف الكفيلة بتسوية سلمية لقضية الصحراء الغربية.

بل أكثر من ذلك فإنه يساهم بصفة مباشرة في تفاقم حالة الانسداد والجمود التي تسببت في خلقها على وجه التحديد خطة الحكم الذاتي المغربية لأكثر من سبعة عشر عاما، يضيف البيان.

وهاجمت الجزائر فرنسا، المستعمر السابق، والمغرب، لافتة إلى أن ما حدث هو تفاهم “القوى الاستعمارية القديمة والحديثة” التي “تعرف كيف تتماهى مع بعضها البعض وكيف تتفاهم مع بعضها البعض وكيف تمد يد العون لبعضها البعض”.

وأكدت الجزائر أنها “ستستخلص كافة النتائج والعواقب التي تنجر عن هذا القرار الفرنسي وتُحمِّل الحكومة الفرنسية وحدها المسؤولية الكاملة والتامة عن ذلك”.