-

لهذا السبب.. “إسرائيل” تمثل أمام محكمة العدل

لهذا السبب.. “إسرائيل” تمثل أمام محكمة العدل
(اخر تعديل 2024-01-02 11:07:04 )

بعد الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا في حقّها، تمثل “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية للرد على الدعوى.

وكانت جنوب إفريقيا، قد قرّرت مقاضاة الاحتلال الغاشم، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان صهيوني همجي لليوم الـ 88.

وحسب ما نقلت الإذاعة الجزائرية عن صحيفة “هارتس”، فإنّ الكيان قرر المثول أمام محكمة العدل الدولية، بغرض “عرقلة الالتماس لوقف الحرب في غزة”.

وادّعى الكيان الصهيوني في الساعات الأخيرة أنّ “ادعاء جنوب إفريقيا يفتقر إلى أساس واقعي وقانوني ويشكّل استغلالاً خسيساً ومهيناً للمحكمة”.

ووفق ما نقلت قناة “الجزيرة”، عن الصحيفة العبرية “يديعوت أحرونوت” فإنّ جيش الكيان والجهات السياسية عقدت اجتماعات عدة مؤخرا لبحث التعامل مع دعوى جنوب إفريقيا.

يذكر، أنّ جنوب إفريقيا كان قد أكدت أنّ “إسرائيل، منذ 7 أكتوبر 2023 على وجه الخصوص، فشلت في منع الإبادة الجماعية وفشلت في محاكمة التحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية”، وفق بيان محكمة العدل.

وقال المصدر ذاته، في هذا الصدد، “لقد انخرطت إسرائيل، وتنخرط، وتخاطر بالمزيد من الانخراط في أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني”.

من جهته، رفض الاحتلال الإسرائيلي دعوى جنوب إفريقيا، قائلا إنها لا تستند إلى أساس قانوني، وأكدت وزارة خارجية الاحتلال، أنّ “جنوب إفريقيا تتعاون مع جماعة إرهابية تدعو إلى تدمير إسرائيل”.

وقالت الخارجية “الإسرائيلية”، “شعب غزة ليس عدو إسرائيل التي تبذل الجهود للحد من وقوع الضرر على المدنيين”.

إيمان مراح