لهذا الغرض.. توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة

لهذا الغرض.. توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة
(اخر تعديل 2024-07-29 21:28:11 )

وقع الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للأشغال البترولية ” ENTP” ونظيره من الشركة الليبية “NWD”، على مذكرة تتيح للمؤسسة الوطنية للأشغال البترولية بتوفير أجهزة الحفر والتدخل على الآبار، وكذا خدمات الصيانة والتدريب.

وجاء التوقيع على هذه المذكرة ليعزز محاور الشراكة المتفق عليها بين المؤسستين، من خلال إدراج مجالات تعاون جديدة، لا سيما فيما يخص الاستكشاف وتطوير الموارد النفطية والغازية، ومشاريع الطاقة المتجددة، والخدمات النفطية.

وحسب بيان لمجمع “سوناطراك”، فقد شرع وفد من الشركة الوطنية للنفط الليبية زيارة إلى الجزائر تدوم من 29 إلى 31 جويلية 2024.

وتأتي هذه الزيارة بعد الاجتماع الأول الذي عُقد عبر تقنية التحاضر عن بعد بين فرق من “سوناطراك” والشركة الوطنية للنفط الليبية بغرض تشكيل لجنة إشراف ولجان تقنية فرعية تُعنى بكل موضوع.

وقالت “سوناطراك” إن الاجتماع الثاني سمح للطرفين بوضع مخطط للأعمال التي يتعين تنفيذها في مختلف المواضيع المحددة في بروتوكول الاتفاق الموقع بين الطرفين في فيفري 2022 وملحقه الموقع في جانفي 2024.

وستدرس اللجنة التقنية المشكّلة من قبل الطرفين إمكانية التعاون بين فروع شركة “سوناطراك” وفروع الشركة الوطنية للنفط الليبية في مجالات الحفر والجيوفيزياء والتدخل على مستوى الآبار والتحفيز والبناء.

وأشار البيان إلى أن الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، كان قد وقع رفقة فرحات عمر بن قدارة، رئيس الشركة الوطنية للنفط الليبية، في 14 جانفي 2024 ملحقاً لبروتوكول الاتفاق الموقع بين الطرفين في 10 فيفري 2022.

ومن المنتظر أن يؤدي وفد الشركة الوطنية للنفط الليبية بزيارة لمخبر البحث التابع للمعهد الجزائري للبترول.