لأول مرة في تاريخ الجزائر.. الرئيس تبون يمنح

لأول مرة في تاريخ الجزائر.. الرئيس تبون يمنح
(اخر تعديل 2024-04-27 22:28:03 )

قرر رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، عبد المجيد تبون، منح بعض القضاة المتقاعدين من المحكمة العليا لقب “القاضي الشرفي”.

وجاء قرار رئيس الجمهورية، على لسان وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، الذي أفاد، أن الرئيس تبون قد قرر منح بعض القضاة المتقاعدين من المحكمة العليا لقب “القاضي الشرفي”، وذلك لأول مرة في تاريخ القضاء الجزائري.

وأشرف وزير العدل على حفل تكريمي على شرف القضاة المتقاعدين من المحكمة العليا والمتوفين، الذي أقيم بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لتنصيب المحكمة العليا، حيث ثمّن التكريم واعتبره أبسط ما يمكن القيام به تجاه السيدات والسادة القضاة نظير ما قدموه لخدمة العدالة طيلة مسيرتهم المهنية.

واعتبر رشيد طبي، أن تكريس هذه التقاليد القضائية، دليل على الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية لسلك القضاء ورسالة قوية منه لتقديره للسلطة القضائية وتحفيزه للمنتسبين إليها وتشجيعه لهم، وهو ما عكسه القرار بمنح بعض القضاة المتقاعدين لقب “القاضي الشرفي”، وذلك “طبقا لما تنص عليه المادة 93 من القانون الأساسي للقضاء.

يذكر، أن الرئيس تبون كان قد أعلن في عدة مناسبات حرصه على إعطاء السلطة القضائية المكانة المميزة التي تستحقها، مشيدا بالإنجازات التي حققها قطاع العدالة، مذكّرا بالأهداف المنشودة ورسم المعالم المستقبلية والسعى لتحقيقها واستكمال بناء دولة الحق والقانون وتكريس دعائم سلطة قضائية قوية، مستقلة وناجعة، لتعزيز ثقة المواطن بالدولة وتوليد الشعور لديه بالأمان والطمأنينة.