لأول مرة في رمضان.. انطلاق عملية بيع سمك

لأول مرة في رمضان.. انطلاق عملية بيع سمك
(اخر تعديل 2024-03-20 20:21:05 )

ستشهد نقاط البيع التي خصصتها وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، من خلال الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات، دخول سمك “السردين” لأول مرة في شهر رمضان، حيث يتم بيع هذا النوع من السمك بسعر تضامني، مسقّف يقدر بـ 500 دج للكيلوغرام الواحد.

تتواصل عملية البيع التضامني “من المنتج إلى المستهلك” لمختلف منتجات الصيد البحري وتربية المائيات، بالجزائر العاصمة، على مستوى نقاط البيع التابعة للغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات،

وفي شأن متصل، تم بيع سمك “السردين” بـ 500 دج، في كل من ولايات، قسنطينة وعنابة وقالمة، عبر نقاط البيع المخصصة المتواجدة في تلك الولايات، حيث عرفت هذه الأخيرة توافدا قياسيا للمواطنين لاقتناء هذا النوع من السمك بعدما أن عرف ارتفاعا قياسيا في الأسعار قبل بداية الشهر الفضيلن وصل لـ 1500 دج للكيلوغرام الواحد، وهو ما جعله يغيب عن كثير من موائد الجزائريين، خاصة العائلات المتوسطة الدخل والفقيرة، التي لم يعد في متناولها.

وحسب مصالح الوزارة الوصية، ومسؤولي الغرفة الجزائرية للصيد البحري، فإن عملية البيع ستنطلق على الساعة الحادية عشر صباحا (11.00)، على مستوى نقاط البيع التضامني بالجزائر العاصمة، على أن تعمم على باقي نقاط البيع “من المنتج إلى المستهلك” عبر مختلف ولايات الوطن.

يذكرأن “أوراس”، تواصلت بحر هذا الأسبوع، مع إطار سامي بوزارة الصيد البحري، الذي صرّح، أن سمك “السردين” يباع فعلا بـ 500 دج في نقاط البيع التابعة لمصالح الوزارة الوصية، وأن العملية تدخل ضمن الاجراء الخاص باستيراد شحنات من هذا النوع من دولة تونس الشقيقة، وذلك لتلبية حاجيات السوق الوطنية خلال شهر رمضان المبارك، وتوفير المنتجات المتنوعة للصيد البحري بأسعار في متناول الجميع.

وأكد المسؤول أن عملية استيراد السردين استثنائية خلال الشهر الفضيل، والذي يتزامن مع فترة الغلق البيولوجي بالنسبة لسفن صيد السردين في الجزائر، وكذا سوء الأحوال الجوية، وهو ما انعكس على وفرته في السوق وسعره بطبيعة الحال، قبل شهر رمضان المبارك.

وفي السياق، أكد المتحدث، أن سعر السردين الذي حددته الوزارة الوصية بـ 500 دج معمم على كل نقاط البيع المباشرة، التي أَعتمدت بنظام البيع من المنتج إلى المستهلك، طيلة شهر رمضان المبارك، والبالغ عددها 174 نقطة موزعة عبر مختلف ولايات الوطن.