لأول مرة في تاريخها.. الجزائر تصدّر شحنة من

لأول مرة في تاريخها.. الجزائر تصدّر شحنة من
(اخر تعديل 2024-08-17 10:56:13 )

هل تريد ملخصا مني؟

تتجهّز الجزائر لتصدير أوّل شحنة من الألواح الفولاذية في تاريخها.

ووفق ما كشفت الشركة الجزائرية التركية، المتخصصة في صناعة الحديد والصلب، “توسيالي”، فستصدّر الجزائر أول شحنة تقدّر بـ 25000 طن خلال شهر أوت الجاري.

للإشارة، فقد ركّزت الجزائر خلال السنوات القليلة الماضية على استغلال منتوجاتها من الحديد لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو تصديرها، وذلك بعد أن كانت تعتمد على الاستيراد.

وتعزّز إنتاج الحديد في البلاد، بعد استغلال منجم خام الحديد بغار جبيلات (تندوف)، وكذا مركب بلارة بجيجل، بالإضافة منجم تالا حمزة بواد أميزور في بجاية وكذا منجم بشار، بالإضافة إلى مركبات أخرى بالشراكة مع شركات عالمية.

ومن المنتظر، أنّ تعرف منتجات الحديد والصلب في الجزائر، تنوعا أكبر ابتداء من السداسي الثاني من العام الجاري 2024، بفضل مشاريع التوسعة التي تمس مركب “توسيالي” ومركب بلارة.

وللإشارة، فإنّه من المتوقع أن ترتفع قدرات لإنتاج مركب بلارة إلى 4 مليون طن سنويا، عن طريق تنويع المنتوجات وخاصة الحديد المسطح، وفق تصريحات سابقة لوزير الصناعة، علي عون.
جدير بالذكر، أنّ الجزائر كانت قد صُنّفت بداية السنة الجارية، في المركز الثالث عربيا بكونها أكبر منتج عربي للحديد بعد كل من مصر. والسعودية.

وجاء هذا التصنيف، بعد أن حقّقت هذه الشعبة، 3.5 مليون طن من الإنتاج، أي بنسبة 10.8 % من إنتاج الدول العربية.