-

تخوفا من الندرة.. وزارة التجارة تستورد الأدوات

تخوفا من الندرة.. وزارة التجارة تستورد الأدوات
(اخر تعديل 2023-08-19 11:39:04 )

تزامنا معد الدخول المدرسي وتفاديا لحدوث ندرة، ستستقبل الجزائر الأسبوع المقبل 3 باخرات محمّلة بالأدوات المدرسية.

ويأتي ذلك، بعد الإجراء الذي اتخذته وزارة التجارة بمنح 3 رخص توطين بنكي لاستيراد الكراريس، تفاديا لأي ندرة في هذه المادة عشية الدخول المدرسي.

ووفق ما أكدته مصادر خاصة لموقع “الشروق”، إنّ قطاع التجارة سيضمن وفرة الأدوات بأسعار معقولة وكميات تغطي الطلب، وهو الأمر الذي دفع إلى توزيع 3 رخص.

وحسب المصادر ذاتها، فيُرتقب أن تصل الباخرة الأولى للكراريس الأسبوع المقبل، إلى ميناء عنابة محملة بكميات كبرى موجهة للاستهلاك المباشر في الأسواق.

وككلّ سنة، يتجدد الحديث عن أسعار الأدوات المدرسية وسط تخوفات الأولياء من ارتفاعها قبيل الدخول المدرسي.

وفي هذا الشأن، هدّدت منظمة حماية المستهلك منذ أيام باللجوء إلى القضاء من أجل تسليط الضوء على الظاهرة، خصوصا وأنّها سجّلت فوارق في الأسعار لدى بعض التجار لاسيما في الكراريس.

في هذا السياق، قال رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، “إنّ أسعار الأسعار تراجعت في السوق الدولية، مثلما تراجعت أسعار الشحن والنقل دون أن ينعكس ذلك إيجابيا على مؤشر الأسعار الأولية للأدوات المدرسية في السوق المحلية”.

ووفق المنظمة ذاتها، فإن سعر كراس 96 صفحة ارتفع قبل شهرين من الدخول المدرسي من 95 إلى 145 دينار، وتجاوز سعر حزمة الورق حدود 900 دج.

يذكر، أنّ وزارة التجارة كانت قد خصّصت السنة الماضية 58 سوقا جوارية لبيع الأدوات على المستوى الوطني وبأسعار جد معقولة، وذلك لكسر المضاربة في أسعار الأدوات المدرسية.