لسبب هام.. وزير السيادة الغذائية الإيطالي يحلّ

لسبب هام.. وزير السيادة الغذائية الإيطالي يحلّ
(اخر تعديل 2024-07-01 15:42:04 )

من المرتقب أن يحل وزير الزراعة والسيادة الغذائية والغابات الإيطالي فرانشيسكو لولوبريجيدا، بالجزائر في السادس من جويلية الجاري.

وتأتي زيارة الوزير الإيطالي لرعاية التوقيع على الاتفاقية المبرمة مؤخرا والمتعلقة أكبر استثمار إيطالي في الزراعة المستدامة بجنوب البحر الأبيض المتوسط، وفقا لوكالة الأنباء الإيطالية.

ويتعلق المشروع بالزراعة الصحراوية في مناطق “الوابل الأخضر” في صحراء الجزائر الغنية بطبقات المياه الجوفية السطحية المثالية للري، يضيف المصدر ذاته.

وانطلقت الشركة القابضة الإيطالية ” Bf Spa” بالعمل في مساحة 900 هكتار مع شريك جزائري من القطاع الخاص، قبل أن تستفيد من مشروع ضخم مساحته 36.000 ألف هكتار بين أدرار وتيميمون في جنوب الجزائر.

وستستفيد الجزائر في إطار الاتفاقية من سلسلة كاملة من الأغذية الزراعية، بدءً من توريد البذور إلى الإنتاج الصناعي المشتق من المحاصيل، بما في ذلك المعكرونة. وسيشمل المشروع استخدام تقنيات زراعية متقدمة، على غرار تناوب المحاصيل لتحسين المحصول الزراعي.

يشار إلى أن مشاركة الرئيس عبد المجيد تبون في قمة السبع التي احتضنتها إيطاليا مؤخرا، تُوّجت بإبرام اتفاق استراتيجي يتعلق بشراكة جزائرية إيطالية لإنجاز مشروع “ضخم” بولاية تيميمون.

ويأتي هذا المشروع باسم مؤسسة “ماتيي إفريقيا”، ليمتد من سنة 2024 إلى غاية سنة 2028.

وأبرزت رئاسة الجمهورية أن المشروع يُعنى بإنتاج الحبوب والبقوليات والصناعات الغذائية.

ومن المرتقب أن يجعل هذا المشروع من الجزائر قطبا زراعيا هاما يُعزز صادراتها خارج المحروقات.