لجامعة رقمية من الجيل الرابع.. تنسيق بين وزارتي

لجامعة رقمية من الجيل الرابع.. تنسيق بين وزارتي
(اخر تعديل 2024-02-23 12:07:03 )

قال وزير التعليم العالي، كمال بداري، إنه ينتظر من الجامعة الجزائرية أن تكون قاطرة المجتمع الجزائري من خلال التركيز على ريادة الأعمال والمقاولاتية.

في هذا الإطار تعمل وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة اقتصاد المعرفة، من أجل إرساء جامعة رقمية من الجيل الرابع فيها تكامل بين المعرفة والبحث العلمي والابتكار وكذا المقاولاتية.

وكشف بداري ووزير اقتصاد المعرفة ياسين وليد، خلال زيارتهما إلى ولاية باتنة، أنّ الهدف من التعاون بين مصالحهما، هو “فتح الآفاق أمام الطلبة بغية تجسيد مشاريعهم وأفكارهم المبتكرة، عن طريق استحداث مؤسسات ناشئة من أجل خلق الثروة ومناصب الشغل وبالتالي تقديم قيمة مضافة للاقتصاد المحلي والوطني”.

ولفت ياسين وليد إلى النتائج المحققة في هذا الإطار، على غرار تدعم الجامعات بمراكز لدعم المقاولاتية ومخابر للبحث في الذكاء الاصطناعي، تهدف كلها إلى مرافقة أصحاب المشاريع في مجالات نشاطاتهم، سواء كانوا شركات ناشئة أو مؤسّسات مصغرة.

وتهدف هذه الفضاءات أيضا، حسب الوزير ذاته، إلى توفير وسائل الدعم والتمويل المتاحة لأصحاب المشاريع والتي زاد عددها في الآونة الأخيرة.

وخصّ ياسين وليد بالذكر، الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية والصندوق الوطني لتمويل الشركات الناشئة وغيرها من الإمكانات والتسهيلات التي تسمح لهم بتجسيد مشاريعهم والانطلاق الفعلي في تسويق منتجاتهم.

يذكر، أنّ السلطات كانت قد أطلقت نهاية السنة الماضية التمويل التساهمي لفائدة المؤسسات الناشئة.

ووفق ما كشف وزير المالية لعزيز فايد، في تصريحات سابقة، فإنّ هذا التمويل يسمح بالربط بين المؤسسات الناشئة والمستثمرين الراغبين في توفير الموارد المالية، بهدف دعم المبادرات المقاولاتية.