“فضيحة مالية”.. موتى ومؤَمّنون وأقارب وزراء

“فضيحة مالية”.. موتى ومؤَمّنون وأقارب وزراء
(اخر تعديل 2024-03-20 11:00:04 )

سجّل الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، فضيحة فساد، تتعلق بتمويل مشاريع والاستفادة من قروض “كناك” و”أونساج”.

وأفضح تحقيقات أمنية، إلى أن موتى استفادوا من تمويل المشاريع، واستفاد بعض الأشخاص من قروض “كناك” و”أونساج” في نفس الوقت وهو ما يمنعه القانون.

كما استفاد آخرون من قروض، رغم أنهم مؤمّنين لدى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، وفقا لما أفادت به صحيفة “الشروق”.

وأضاف المصدر ذاته، استفادة أبناء وأقارب وزراء سابقين من مشاريع موجهة للبطالين.

وفُتح تحقيق سنة 2015 من طرف الفرقة الاقتصادية والمالية لأمن ولاية الجزائر، لتتوصل إلى استفادة أشخاص لا علاقة لهم بالدعم المقدم من طرف الدولة للبطالين في إطار “كناك” بطرق مشبوهة.

ومن بين المتورطين، قريبة وزيرة سابقة للتضامن والأسرة، والتي تحصلت على تمويل مشروع وكالة لكراء السيارات بقيمة 900 مليون سنتيم، وفقا لـ”الشروق”.

كما توصلت التحقيقات إلى استفادة موتى” من مشاريع “كناك” بوكالة بئر مراد رايس من خلال تزوير شهادة الحياة.

وأفضت التحقيقات إلى اشتباه في تورط أزيد من 60 شخصا في عدد من الوزارات والبنوك ومراكز التكوين المهني والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، ولجنة التقييم والمصادقة على المشاريع الخاصة بالبطالين، وموظفين ببلديات ودوائر تورطوا في عمليات تزوير واستعمال المزور في شهادات الميلاد وبطاقات التعريف.

وثبت تورط عدد من المقاولين وشركات تمويل العتاد في تبديد أموال عمومية واستغلالها لأغراض لا تخدم البطالين، وتضخيم الفواتير والتزوير واستعمال المزور.

وتسببت عمليات التحايل عن القانون والتلاعب، في ضياع ملايير كانت موجهة لتمويل المشاريع.