مخاوف قطع الإمدادات ترفع أسعار النفط

مخاوف قطع الإمدادات ترفع أسعار النفط
(اخر تعديل 2024-08-09 11:56:06 )

تواصل أسعار النفط الارتفاع هامشيا للجلسة الرابعة على التوالي، على خلفية المخاوف من قطع الإمدادات ونقص مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وتتجه أسواق النفط إلى قطع سلسلة من الخسائر، التي امتدت 4 أسابيع، وسط توقعات بتحقيق مكسب أسبوعي يصل إلى 3%، مع تهدئة بيانات الوظائف الأمريكية المخاوف بشأن الطلب، واستمرار المخاوف من اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 06:53 صباح الجمعة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر، بنسبة 0.06%، لتصل إلى 79.21 دولارا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم سبتمبر، بنسبة 0.09%، لتصل إلى 76.26 دولارا للبرميل، حسب الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن يرتفع سعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط أكثر من 3% على أساس أسبوعي، إذ أثارت التوترات في الشرق الأوسط مخاوف بشأن العرض، ما دعّم أسعار النفط.

بالمقابل، توقع مصرف “غولدمان ساكس” الاستثماري الأميركي أن يتراجع سعر خام برنت إلى 75 دولارا للبرميل حدًّا أدنى، وذلك رغم تنامي المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط التي تنتج نحو ثلث الإنتاج العالمي من النفط، وتهديدات إيران المتواصلة بالرد على عملية اغتيال “إسرائيل” زعيم حركة حماس إسماعيل هنية قبل أيام في طهران.

ويراقب المشاركون في سوق النفط عن كثب التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، ولكنهم لا يضعون أي علاوة على مخاطر العرض في الاعتبار. وقال دانييل هاينز المحلل في بنك ANZ، إن “أي تصعيد للصراع في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى خطر أكبر لانقطاع الإمدادات النفطية من منطقة الشرق الأوسط”، وفق “رويترز”.