فايد يطلب دفع وتيرة الأعمال قيد الإنجاز فيما

فايد يطلب دفع وتيرة الأعمال قيد الإنجاز فيما
(اخر تعديل 2024-07-04 15:14:03 )

تسارع وزارة المالية الزمن من أجل بلوغ “صفر” ورق في التعاملات البنكية، إذ وجه وزير المالية لعزيز فايد، تعليمات بضرورة دفع وتيرة جميع الأعمال قيد الإنجاز فيما يتعلق بالدفع الإلكتروني ومراعاة الآجال المحددة.

وأفاد بيان للوزارة أن فايد، طلب في اجتماع بمديري قطاعه، من مديري البنوك العمومية، ومسؤولي شركة النقد الآلي والعلاقات التلقائية بين البنوك وهيئة ضبط النقد الآلي وشركة الخدمات البنكية، متابعة تنفيذ برنامج تطوير وسائل الدفع الإلكتروني، تماشيا مع التزامات رئيس الجمهورية حول إصلاح القطاع البنكي وعصرنته.

وأضاف المصدر، أن اللقاء تناول أيضا عروض قدمها ممثلو البنوك مع تبادل وجهات النظر حول الموضوع، كما سمح بعرض سيرورة خدمات الدفع الإلكتروني التي وصلت إلى مرحلة متقدمة من العمل.

وفي السياق، دعا المسؤول الأول عن قطاع المالية، إلى ضرورة التركيز على توعية المواطنين وتحسيسهم بأهمية هذا التحول الرقمي وشرح المفاهيم والآليات المتعلّقة به.

وأشارت الوزارة، وفق ما ذكر البيان، إلى أن خارطة طريق الاستراتيجية الوطنية لعصرنة الدفع تتمحور حول خمسة محاور رئيسة، كاعتماد إطار تنظيمي يتعلق بالدفع الإلكتروني، وتحديث البنية التحتية النقدية، وتطوير التكنولوجيات الحديثة للدفع، وكذا تطوير رقمنة تدفق الدفع، وترقية الثقافة المالية ذات الصلة بالدفع الإلكتروني.

وأبرز الاجتماع مدى أهمية الإطار القانوني الذي يضمن معاملات آمنة ويعزز حماية الفاعلين الاقتصاديين، ومن شأنه توفير آليات الرقابة التي تكفل نزاهة ومصداقية المنظومة المالية.