فايد: الجزائر يمكنها بلوغ 400 مليار دولار كناتج

فايد: الجزائر يمكنها بلوغ 400 مليار دولار كناتج
(اخر تعديل 2024-04-27 17:21:04 )

قال وزير المالية، لعزيز فايد، أن الجزائر يمكنها تحقيق ناتج داخلي خام يصل لـ 400 مليار دولار من في السنوات القليلة القادمة.

وجاءت تصريحات الوزير فايد، خلال ندوة صحفية نشطها، بمقر الوزارة، بعنوان “مخرجات اجتماعات الربيع 2024 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والقضايا الاقتصادية ذات الصلة”، التي شارك فيها الأسبوع الماضي بواشنطن.

وكشف فايد بالمناسبة، أن قيمة الناتج الداخلي الخام للجزائر يبلغ حاليا 32000 مليار دج، مؤكدا أن الحركية الاستثمارية والمؤشرات الاقتصادية الإيجابية للاقتصاد الوطني ستسمح ببلوغ، بل بتجاوز، 400 مليار دولار من الناتج الداخلي الخام في السنوات القليلة القادمة.

وأضاف، أن الجزائر توجد حاليا في المرتبة الثالثة إفريقيا من حيث الناتج الداخلي الخام، وأنه مع الاستثمارات الوطنية والأجنبية، والمحيط الملائم للاستثمار الذي تم توفيره، سيرتفع الناتج الداخلي الخام، بل سيتجاوز 400 مليار دولار، مثلما أكده رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في وقت سابق.

وفي ذات الصدد، ذكر فايد، أن الاقتصاد الجزائري يتمتع بقدرات كبرى سيتم استغلالها، ما يسمح بتقوية الإقلاع الاقتصادي، مشددا، على أهمية مسار رقمنة الاقتصاد ومصالح المالية، للمساهمة في وضع حد لظاهرة السوق الموازي، لافتا، إلى أن تعزيز الشمول المالي وتسهيل الإجراءات المالية من شأنه أيضا امتصاص الاقتصاد غير الرسمي.

وبخصوص قيمة الدينار الجزائري، أكد الوزير أنه سجل ارتفاعا بنسبة 4،5 بالمائة مقابل الدولار الأمريكي، مشيرا، إلى أنه سيرتفع أكثر مستقبلا، موضحا في السياق نفسه، أن مشروع الدينار الرقمي للبنك المركزي جاري العمل على تحضيره، كما نوّه بدور اللجنة الوطنية للدفع، التي تم تنصيبها مؤخرا على مستوى بنك الجزائر، والتي لها طابع استشرافي لتطوير الشمول المالي.