وكالة “فارس” تكشف أسباب تحطم مروحية رئيسي وهيئة

وكالة “فارس” تكشف أسباب تحطم مروحية رئيسي وهيئة
(اخر تعديل 2024-08-22 13:35:13 )

هل تريد ملخصا مني؟

نفت هيئة الأركان العامة الإيرانية تقرير وكالة “فارس” شبه الرسمية بشأن نتائج التحقيق في تحطم مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي.

وأكدت إدارة العلاقات العامة في هيئة الأركان العامة في بيان أن المعلومات التي تشير إلى سبب تحطم المروحية يعود إلى وجود راكبين إضافيين على متنها، مخالفة لبروتوكولات السلامة، هي “كاذبة”.

وشدد البيان على أهمية متابعة نتائج التحقيقات من خلال المصادر الرسمية.

وكانت وكالة “فارس” قد نقلت في وقت سابق عن مصدر أمني مطلع أن التحقيق في تحطم المروحية، الذي أودى بحياة الرئيس الراحل في ماي الماضي، كشف أن السبب هو الظروف الجوية وعدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن الذي كان على متنها.

وذكر تقرير مبدئي صادر عن الجيش الإيراني في ماي أنه لا توجد أدلة على شبهة أو هجوم في ملابسات الحادث.

ووفقاً للمصدر الأمني، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، فإن التحقيق في واقعة تحطم المروحية اكتمل، ويقيناً تاماً أن ما حدث كان حادثاً.

وقد تضاربت الروايات حول أسباب تحطم المروحية، حيث اعتبر البعض الحادث غير متعمد بينما رأى آخرون أنه قد يكون عملية مخطط لها.

في 20 ماي، أعلن التلفزيون الإيراني عن مصرع رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهم في حادث تحطم المروحية يوم 19 ماي في محافظة أذربيجان الشرقية، خلال عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

بالإضافة إلى ذلك، توفي في الحادث محافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، واثنان من كبار ضباط الحرس الثوري، وطاقم المروحية المكون من ثلاثة أفراد.