تمديد آجال عملية إقتناء قسيمة السيارات

تمديد آجال عملية إقتناء قسيمة السيارات
(اخر تعديل 2024-03-28 17:42:03 )

أعلنت المديرية العامة للضرائب، اليوم الخميس، تمديد آجال عملية إقتناء قسيمة السيارات لسنة 2024 إلى غاية 30 أفريل المقبل.

و جاء في بيان المديرية، “تعلم المديرية العامة للضرائب مالكي السيارات السياحية والمركبات النفعية وسيارات نقل المسافرين، الذين لم يتمكنوا بعد من اقتناء قسيمة السيارات لسنة 2024، إلى أن الأجل القانوني المحدد لاقتناء هذه القسيمة قد تم تمديده إلى غاية يوم الثلاثاء 30 أفريل 2024”.

وأوضحت المديرية العامة للضرائب، أن القسيمة متوفرة بكل القيم، على مستوى قباضات الضرائب ومكاتب البريد.

وشرعت المديرية العامة للضرائب، منذ بداية شهر مارس الجاري، في تحصيل القسيمة، حيث أكدت أنّه لم يطرأ أي تغيير على تسعيرة القسيمة لسنة 2024، كما دعت المديرية مالكي السيارات إلى ضرورة التأكد من التسعيرة القانونية للقسيمة قبل اقتنائها.

وأكدت مديرية الضرائب، أنّ تسعيرة القسيمة محددة حسب جملة الحمولة بالنسبة للسيارات النفعية، موضحة في هذا الصدد، أنّ بطاقة السير المؤقتة (البطاقة الصفراء) تعد على أنها بطاقة الترقيم (البطاقة الرمادية) بالنسبة للسيارات الجديدة.

ولهذا، لفتت المديرية ذاتها إلى أنّ شراء القسيمة بالنسبة لهذه المركبات يكون في أجل 30 يوم اعتبارا من تاريخ وضع السيارة للسير على التراب الوطني.

وشدّد المصدر ذاته، على أنّ عدم إلصاقها على الزجاج الأمامي للسيارة يؤدي إلى تطبيق غرامة تساوي 50 % من مبلغ القسيمة وفقا للمادة 308 من قانون الطابع.

وبخصوص فئة أخرى من السيارات، فكشفت مديرية الضرائب أنها تُعفى من القسيمة وفق المادة 302 من قانون الطابع، ويشمل الأمر السيارات ذات الترقيم الخاص التابعة للدولة والجماعات المحلية (البلديات – الولايات)، السيارات التي يتمتع مالكيها بامتيازات دبلوماسية أو قنصلية.

ويضاف إلى ذلك، سيارات الإسعاف والمركبات المجهزة بعتاد صحي والسيارات المجهزة بعتاد مضاد للحرائق وكذا السيارات المجهزة والمخصصة للمعوقين وكذا السيارات المجهزة بوقود غاز البترول المميع.

وبخصوص السيارات غير المعنية، فهي الجرارات والآلات الفلاحية الأخرى والمركبات أقل من 4 عجلات بما فيها الدراجات النارية والدرجات ذات المحرك وآلات الأشغال العمومية وكذا المقطورات.