تصدير كميات من الإنسولين الجزائري نحو السعودية

تصدير كميات من الإنسولين الجزائري نحو السعودية
(اخر تعديل 2024-04-28 12:21:03 )

أشرف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الأحد، على عملية تصدير كميات من الإنسولين الجزائري نحو المملكة العربية السعودية.

و سيتم خلال هذه العملية تصدير 2.5 مليون قلم إنسولين إلى المملكة العربية السعودية على ثلاث دفعات، برقم أعمال يصل إلى 11 مليون يورو، فيما بلغت العملة التكميلية 3.8 مليون يورو.

وحسب تصريحات نائب رئيس مواقع إنتاج نوفو نورديسك، فإن الشركة ساهمت في خفض فاتورة استيراد أقلام الإنسولين بمقدار 49 مليون دولار خلال عام كامل.

كما ساهم تخفيض أسعار أقلام الإنسولين في توفير 17 مليون يورو للصندوق الوطني للعمال للأجراء (cnas).

وحسب نائب رئيس مواقع إنتاج نوفو نورديسك، من المتوقع أن يبلغ الإنتاج في عام 2025، حدود 57 مليون وحدة لتغطي بشكل واسع احتياجات السوق المحلية وتوقعات التصدير.

وتعتبر الشحنة المصدرة نحو السعودية، ثاني عملية تصدير للإنسولين، بعد العملية الأولى التي كانت من موقع إنتاجها بتيزي وزو نحو ليبيا.

وأشار وزير الصناعة علي عون إلى أن عملية تصدير الإنسولين، تأتي دعما لسياسة تنويع الاقتصاد وترقية الصادرات بغرض المساهمة في تخفيض فاتورة الاستيراد.

وكان علي عون قد أكد في وقت سابق أن الجزائر شرعت في تصنيع الإنسولين منذ سنة بأسعار منخفضة ولا يوجد أي خلل في تصنيعه.

كما أشار في تصريحات سابقة أنّ الجزائر تتجه إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج مادة الأنسولين.

وكشف الوزير ذاته، وجود تحركات فرنسية لعرقلة مشروع إنتاج الأنسولين في الجزائر، غير أنّ الجهات الوصية بذلت مجهودات جبارة لإنجاح عملية إنتاج الأنسولين رغم ذلك