توقعات ببلوغ إنتاج أزيد من 4 مليون قنطار من

توقعات ببلوغ إنتاج أزيد من 4 مليون قنطار من
(اخر تعديل 2023-09-11 12:27:03 )

أكدت مديرية المصالح الفلاحية لولاية بسكرة، أنها تتوقع بلوغ إنتاج ما يزيد عن 4 مليون قنطار من التمور.

وفي تصريح للإذاعة الجزائرية توقع مدير المصالح الفلاحية بالنيابة، طارق بن صالح، تحقيق إنتاج أكثر من 4 ملايين قنطار من التمور خلال موسم 2023-2024، أي بزيادة 100 ألف قنطار بالمقارنة مع الموسم الفلاحي السابق.

وقال المتحدث ذاته، إن جني التمور انطلق فعليا بالنسبة لأصناف التمور المبكرة مثل “الغرس” الذي من المرتقب أن يفوق إنتاجه 600 ألف قنطارًا.

كما توقع مدير المصالح الفلاحية بالنيابة، بلوغ إنتاج يزيد عن مليون قنطار من أصناف التمور الأخرى كـ “الدقلة البيضاء والمش دقلة”.

في السياق ذاته أكد بن صالح أنه رغم الظروف المناخية التي تميزت بارتفاع محسوس في درجات الحرارة، إلا أن المنتوج حافظ على نوعيته.

مشيراً إلى أن عمليات مكافحة الآفات التي تصيب نخيل التمر وخاصة “البوفروة” مكنت من معالجة ما يقارب الـ 800 ألف نخلة في سعي للحد من الخسائر التي تنجم عن هذه الآفات سنويا.

وبخصوص دقلة نور التي تعتبر من أجود التمور الجزائرية، أكد طارق بن صالح أن كمية إنتاجها بلغ 2.4 مليون قنطار أي ما يشكل نسبة 60% من إجمالي الكمية المزمع تحقيقها.

وكشفت الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية “ألجكس“، مؤخراً، إهتمام مجموعة من المؤسسات الأجنبية باستيراد كميات من التمور الجزائرية، مشيرة إلى رغبة هذه المجموعة في عقد لقاءات واتصالات مع منتجي التمور الجزائريين.