توقع بارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية بسبب

توقع بارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية بسبب
(اخر تعديل 2023-10-30 15:28:04 )

حذر البنك الدولي من أن تصعيد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتفاقم الصراع على مستوى الشرق الأوسط، قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط ورفع أسعار المواد الغذائية.

وفي هذا الشأن، توقع البنك أن أسعار النفط قد ترتفع إلى مستوى قياسي يتجاوز 150 دولارا للبرميل، إذا أدت الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية إلى “تكرار الصراع الشامل الذي شهده الشرق الأوسط قبل 50 عامًا”، حسب وكالة سبوتنيك.

وجاء في تقرير البنك الدولي، أن تكلفة النفط الخام قد تدخل إلى “مياه مجهولة” وهو أمر خطير اقتصاديا.

ووأضاف التقرير أن “سيناريو الاضطراب الكبير المماثل لحظر النفط العربي على الغرب في عام 1973، من شأنه أن يخلق نقصًا في الإمدادات، قد يؤدي إلى ارتفاع سعر برميل النفط من نحو 90 دولارا إلى ما بين 140 إلى 157 دولارا”.

من جهة أخرى، أشار البنك في أحدث توقعاته لأسواق السلع الأساسية، إلى أن “الصدمة التي سيتعرّض لها الاقتصاد العالمي لن تقتصر على تكاليف الطاقة، ولكنها ستؤدي أيضا إلى معاناة مئات الملايين من الجوع نتيجة لارتفاع أسعار المواد الغذائية”.

وبموجب توقعات البنك الدولي الأساسية، سيبلغ متوسط أسعار النفط 90 دولارا للبرميل في الربع الحالي، قبل أن تنخفض إلى متوسط 81 دولارا للبرميل العام المقبل 2024، مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

ووفقا لذات المصدر، قال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي، إنديرميت جيل، إن “الصراع الأخير في الشرق الأوسط يأتي في أعقاب أكبر صدمة لأسواق السلع الأساسية منذ سبعينيات القرن الماضي، وهي الأزمة الأوكرانية، وكان لذلك آثار مدمرة على الاقتصاد العالمي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا”.

وأضاف إنديرميت جيل أنه “يجب على صناع السياسات أن يكونوا يقظين، وإذا تصاعد الصراع، فإن الاقتصاد العالمي سيواجه صدمة طاقة مزدوجة للمرة الأولى منذ عقود من الزمن، ليس فقط من الأزمة الأوكرانية، ولكن أيضا من الشرق الأوسط”.