توقعات بزيادة الطلب على الغاز بنسبة 43% آفاق

توقعات بزيادة الطلب على الغاز بنسبة 43% آفاق
(اخر تعديل 2024-03-02 14:21:04 )

من المتوقع أن يزداد الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة تقدر 43% آفاق 2050، وفق ما أكده الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وأشار محمد حمال في كلمته أمام المشاركين في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، إلى أن حصة المزيج الطاقوي تصل إلى 23% اليوم مع توقعات ببلوغها 26% آفاق 2050.

وقال حمال في كلمته، إن “العصر الذهبي للغاز، هو أمامنا وليس وراءنا، وأن الاستثمار مهم حيث يُرتقب أن يصل إلى 9 ترليون أفاق 2050”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “الدعوة إلى وقف الاستثمار في الغاز هي دعوة مضللة إذ أنها تخلف الشح في الامدادات، وبذلك العودة إلى استخدام الفحم”.

وبهذا الصدد أكد محمد حمال أن الدول الأعضاء في منتدى الغاز، تلعب دوراً رياديًا في الحفاظ على الهواء من انبعاثات الفحم في حال تقلصت إمدادات الغاز.

وشدد حمال على أن الغاز الطبيعي يعتبر طاقة نظيفة ومتوفرة ومتنوعة، مؤكداً أن الغا ظهر كمورد طاقوي من شأنه أن يمكن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة مع ضمان انتقال طاقوي دون تهميش.

من جهته أكد الرئيس تبون، أن الغاز الطبيعي مصدر طاقة وفير وميسور التكلفة وصديقا للبيئة لطالما تزايدت فكرة توسيع دوه في التنمية استخدامه كمصدر نظيف وصديق للبيئة.

مؤكدًا على ضرورة سعي الجميع إلى تدعيم التقدم التكنولوجي في هذا المجال والأسعار العادلة والسياسات التي تشجع على الاستثمار.

وتحتضن الجزائر خلال الفترة ما بين 29 فيفري و2 مارس القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، حيث سيتم التوقيع على “إعلان الجزائر” في ختام هذه القمة.