تنصيب خلية الرصد والإنذار المبكر لضبط وتموين

تنصيب خلية الرصد والإنذار المبكر لضبط وتموين
(اخر تعديل 2024-08-22 17:56:13 )

نصّب وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، رفقة وزير المالية، ووزير الفلاحة، اليوم الخميس، “خلية الرصد والإنذار المبكر” الموجهة لضبط تموين السوق بمختلف المنتجات.

وتهدف هذه الخلية إلى ضبط التموين بمختلف المنتجات لضمان وفرتها بصفة مستدامة ومنتظمة ومتوازنة، وذلك في إطار تعزيز الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

وتتمثل مهام خلية الرصد والإنذار المبكر، في جمع وتحليل وتوحيد المعطيات المتعلقة بوضعية السوق، وإعداد كشوفات المعلومات اليومية وتحليل عناصر استقرار السوق الوطنية، بالإضافة إلى اقتراح مبادرات لتعزيز قدرات البحث والتطوير في مجال الغذاء وتشجيع الأنشطة الزراعية.

وأكد وزير التجارة في كلمة له على هامش تنصيب هذه الخلية، أن استحداث هذه الخلية جاء بتوجيه من الوزير الأول نذير العرباوي وتجسيدا للاهتمام الذي توليه السلطات العليا لاستقرار السوق الوطنية وحماية القدرة الشرائية للمواطن مع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

وأوضح أن الخلية ستعتمد على آليات متطورة للاستشراف الاستراتيجي وتعزيز اليقظة الاقتصادية، بهدف تمكين الحكومة من مواجهة التحديات المناخية والجيوسياسية وتوقعات الاقتصاد الكلي.

وأشار زيتوني إلى أن ضمان الأمن الغذائي يتطلب تضافر الجهود ورفع سقف التوقعات في ظل التقلبات العالمية المستمرة مع الاستفادة من إمكانيات البلاد لطبيعية والمادية لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

مؤكدا أن الخلية ستعمل على تحديد وتحليل عناصر استقرار السوق الوطنية من حيث قدرات الإنتاج والتصنيع مع اقتراح حلول ذكية لتطوير إنتاج محلي مستدام بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة.

وأضاف زيتوني، أن هذه الخلية ستساهم في تحقيق تطلعات الجزائريين في آفاق 2030، وذلك بفضل التعاون الوثيق بين مختلف القطاعات والهيئات المشاركة، مما يضمن نجاح هذه المبادرة.