أردوغان: تركيا ستعمل بشكل وثيق مع الجزائر

أردوغان: تركيا ستعمل بشكل وثيق مع الجزائر

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات للصحفيين، أدلى بها في الطائرة خلال عودته من الجزائر، أن بلاده ستواصل العمل ضمن تعاون وثيق مع السلطات الجزائرية من أجل إنهاء الظلم الواقع على الفلسطينيين وإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد رجب طيب أردوغان أن كسر الحصار عن غزة ليس مستحيلا بفضل خطوات واستراتيجيات تضعها منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية وليس دولة أو دولتان، وفقا لم نقلته وكالة الأناضول التركية.

وشدّد الرئيس التركي على أن الحصار لا ينكسر فقط بإرسال قدر معين من المساعدات إلى غزة، بل من خلال استخدام العديد من العناصر الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والاجتماعية والثقافية، وضمان وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الكافية.

ولفت المتحدث إلى ضرورة الشرح بشكل صحيح حول ما يحدث في فلسطين والقمع “الإسرائيلي” هناك، ونقل صوت الفلسطينيين المضطهدين منذ عقود لأولئك الذين لم يسمعوا صوتهم.

للإشارة سيُجري الرئيس التركي محادثات مع رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، الأسبوع المقبل، فيما قد يزور مصر قريبا، وفقا لما صرّح به.

وبالعودة إلى الزيارة التي قادت أردوغان إلى الجزائر، أشرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رفقة نظيره التركي على مراسيم توقيع 9 اتفاقيات تعاون بين الجزائر وتركيا شملت عدة مجالات.

وتم التوقيع على اتفاقية تعاون بين وكالة الأنباء الجزائرية ووكالة الأناضول التركية.

كما جرى التوقيع على اتفاقية تعاون بين الوكالة الفضائية الجزائرية ووكالة الفضاء التركية، إلى جانب اتفاقية تعاون بين شركتي سوناطراك الجزائرية وبوتاش التركية لبيع وشراء الغاز المميع.

وأشرف الرئيسان الجزائري والتركي، على التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال البيئة، بالإضافة على التوقيع على اتفاق للإنتاج السينمائي المشترك، ومذكرة تفاهم بين المكتبة الوطنية الجزائرية والمكتبة الوطنية التركية.

إلى جانب ذلك تم التوقيع على بروتوكول تعاون في مجال المنح الدراسية، والتوقيع أيضاً على مذكرة تعاون في مجال التشريفات، والختام كان بالتوقيع على الإعلان المشترك لمجلس التعاون رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا.