-

تأكيد على محورية اتفاق الجزائر للسلام في مالي

تأكيد على محورية اتفاق الجزائر للسلام في مالي
(اخر تعديل 2023-09-10 11:39:03 )

أكد وزير الخارجية المالي عبد اللاي ديوب، لدى استقباله السفير الجزائري الحواس رياش، على محورية اتفاق الجزائر للسلام.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية، أكد الطرفان مركزية اتفاق السلام و المصالحة المنبثق عن مسار الجزائر و أهميته في البحث عن السلام و التلاحم الوطني في مالي.

وتمحورت المحادثات بين الطرفين بشكل أساسي،حول آفاق اتفاق السلام خاصة عقب انسحاب بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي من البلاد.

وجدد وزير الخارجية المالي، التزام حكومة بلاده باحراز التقدم في مسار السلام ضمن “إطار حركية جديدة للاستيعاب و التكفل الوطني عبر تغليب لغة الحوار المباشر ما بين الماليين دون تدخلات خارجية في المنطقة مدفوعة بمصالح جيوسياسية ودوافع خفية”.

كما أوضح عبد اللاي ديوب أن “المنطقة لا يمكن أن تتحمل تكرار الحالة الليبية بحجة حل الأزمة السياسية في النيجر رافضين أي خيار عسكري ضد هذا البلد”.

ونوه الوزير المالي، “بالجهود الكبيرة و الدور الهام الذي تلعبه الجزائر للبحث عن السلام في مالي” مشيرا إلى “أهمية مواصلة المحادثات حول آليات متابعة اتفاق السلام من أجل إحراز التقدم في المسار و ذلك خدمة للمصلحة العليا للشعب المالي”.

وخلال اللقاء قدم السفير الجزائري باسم السلطات العليا الجزائرية تعازيه إلى الأمة المالية على إثر الاعتداءات الإرهابية الأخيرة التي أسفرت خسائر معتبرة في الأرواح.

كما أكد الديبوماسي الجزائري، على ضرورة تعزيز الآليات الداخلية و القدرات الذاتية الكامنة الهادفة الى ترقية الحوار بين الماليين في إطار مسار السلام.